ردت الكنيست الاسرائيلي اليوم وباغلبية كبيرة اقتراحين بحجب الثقة عن حكومة بنيامين نتنياهو قدمتهما كتل المعارضة على خلفية قرار الحكومة المصادقة على الخارطة الجديدة للمناطق الاولى بالرعاية الوطنية .

القدس:كانت رئيسة المعارضة تسيبي ليفني قد وجهت الليلة الماضية انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء نتانياهو حيث قالت ليفني خلال اجتماعها بعدد من نشطاء حزبها (كاديما) بمناسبة حلول ما يسمى (عيد الأنوار) اليهودي, إن القيادة الحالية لإسرائيل تفتقد الى بوصلة أخلاقية وتساءلت عما يحدو بقيادة مسؤولة تدرك أهمية بقاء إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية, إلى تشجيع المواطنين الإسرائيليين على الاستيطان في أماكن معزولة في الضفة الغربية ستكون حتماً جزءاً من الثمن الواجب على إسرائيل دفعه لتأمين مستقبلها.

ومن جانبه إنتقد وزير الزراعة العمالي شالوم سمحون ليلة امس بشدة قرار مجلس الوزراء إدراج أكثر من ربع المواطنين الإسرائيليين على الخارطة المذكورة. ورأى سمحون أن عدد الذين يحق لهم الحصول على المزايا الحكومية الخاصة طبقاً لهذه الخارطة, لا يجوز أن يتخطى الستمئة والسبعين ألفاً, بما في ذلك بعض المستوطنين في الضفة الغربية. وقال سمحون إن حزبَيْ الليكود والعمل على السواء, قد أخفقا في تعاملهما مع خارطة المناطق الأوْلى بالرعاية, لأن هذه الخارطة لا تمنح سكان تجمعات سكانية مثل سديروت وكريات شمونة المزايا اللائقة بها لتمييزها إيجابياً عن مناطق أوفر حظاً .