مدير مخابرات: إسرائيل زعيمة العالم بالحرب الإلكترونية

إسرائيل: حزب الله وسوريا وحماس يعززون قدراتهم

في وقت لم تستبعد فيه إسرائيل العمل العسكري ضد إيران أكد كل من جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس الوقوف إلى جانب الجمهورية الإسلامية إزاء أي هجوم.

عواصم: قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; إن جماعات اسلامية متشددة ستقاتل الى جانب ايران اذا تعرضت لهجوم من اسرائيل. وأكد محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في اتصال مع quot;الشرق الأوسطquot; إن وقوف الجماعة مع إيران حال تعرضها للضرب من أية جهة أمر بديهي لا يحتاج إلى سؤال.

من جانبها أيدت حركة quot;الجهاد الإسلاميquot;، تصريحات خالد مشعل من ان الحركات الاسلامية ستقف الى جانب ايران في حال تعرضت لهجوم اسرائيلي، واعلن مصدر لـquot;الشرق الأوسطquot; إن موقف quot;الجهادquot; لن يختلف عن quot;حماسquot;.

وحول شكل الوقفة التي تتحدث عنها الفصائل، وما إذا كانت ستشمل تنفيذ هجمات، اشار المصدر الى أنه يعتقد انه من الصعب تنفيذ هجمات وإقحام غزة في حرب جديدة، إلا إذا هاجمتها إسرائيل لافتا الى ان حديث الحركة حديثنا وحديث quot;حماسquot; عن دعم إيران، معنوي أكثر منه عملي.

ولم تستبعد اسرائيل العمل العسكري ضد ايران اذا أخفقت السبل الدبلوماسية في انهاء النزاع بشأن البرنامج النووي الايراني الذي تشك الولايات المتحدة وحلفاؤها في انه يهدف الى صنع قنبلة ذرية. وتنفي ايران ذلك وتقول انها تريد توليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية.

وقال مشعل من طهران في مؤتمر صحفي اذيع على الهواء في التلفزيون الحكومي إن جميع الجماعات الاسلامية المتشددة ستكون جبهة موحدة مع ايران ضد اسرائيل إذا اقدمت على مهاجمة الجمهورية الاسلامية. وقال ان الجميع اعضاء في جسد واحد وسيقاتلون جميعا العدو المشترك وان كيفية ذلك سيحددها الزعماء وفقا لقدرات كل جماعة.

وحذر مسؤولون اسرائيليون من انهم سيحاولون تدمير منشآت ايران النووية بنفس الطريقة التي قصفت بها اسرائيل مفاعل اوزيراك النووي بالعراق في عام 1981. وقالت ايران انها سترد اذا تعرضت للهجوم ويعتقد محللون امنيون انها ستقوم بتعبئة حلفائها المتشددين مثل حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية في اطار ردها على الهجوم.

وقال مشعل ان اسرائيل خطر على منطقة الشرق الاوسط بأسرها. وقال ان المقاومة الاقليمية باذن الله سيكون لديها القدرة على مواجهة هذا الخطر. ويتهم المسؤولون الاسرائيليون والامريكيون ايران بتزويد حماس وجماعة الجهاد الاسلامي الاخرى بالمال والسلاح والتدريب. وتصر ايران على انها تقدم لهما فقط الدعم السياسي والمعنوي.

وقال جنرال اسرائيلي يوم الثلاثاء ان حماس وحزب الله يقومان بتوسيع نطاق المدى الذي تصل اليه صواريخهم في اطار تحالفهما مع ايران. وقال الجنرال عاموس يادلين مدير المخابرات الحربية الاسرائيلية quot;سوريا وايران وحزب الله هي المنظمات الارهابية الثلاث الوحيدة في العالم التي تمتلك صواريخ ارض-ارض ولديها القدرة على تهديد منطقة تل ابيب الكبرى.quot;

وقال quot;تحاول حماس في الفترة الاخيرة امتلاك نفس هذه القدراتquot;. وقال الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي ان ايران ليس لديها النية لانهاء دعمها للجماعات الاسلامية المقاتلة. وذكر التلفزيون الحكومي انه قال في اجتماع مع مشعل quot;تقديم الدعم للفلسطينيين هو واجبنا الديني والوطني. وسنواصل هذا الدعم ولن نتخلى عنه ابدا.quot; واشاد مشعل بمساندة ايران لحماس التي فازت في الانتخابات الفلسطينية في عام 2006 وهزمت حركة فتح ثم طردتها من قطاع غزة بعد عام.