يبدو ان هناك توجه يميني لإجراء استفتاء على حظر المآذن في جميع دول الاتحاد الاوروبي وذلك بعد أسابيع على اجرائه في سويسرا وما آل اليه من استهجان اسلامي وعربي باعتبار ان سويسرا من اكثر الدول احتراما لحرية التعبير والرأي والمعتقد. وتأمل منظمة يمينية ألمانية تتلقى مساعدة من حزب الشعب السويسري الذي كان العقل المدبر وراء الاستفتاء بأن يتم استخدام قانون اوروبي جديد باعتبار ان quot;بناء المساجد هو رمز عدواني وقوي للفتح الاسلاميquot;.

لندن: بعد اسابيع على الاستفتاء السويسري الذي أسفر عن تصويت الناخبين لصالح منع المآذن تأمل منظمة يمينية المانية بأن تستخدم قانونا اوروبيا جديدا لإجراء استفتاء على المآذن في جميع الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الاوروبي.

بالأمس صوت السويسريون لصالح حظر المآذن واليوم لعل الدور على اوروبا. فبعد اسابيع على قرار السويسريين في استفتاء منع بناء مآذن جديدة تقوم منظمة يمينية المانية بحملة مماثلة ضد المساجد لكسب الأصوات قبل الانتخابات الاقليمية الالمانية المقررة في ايار/مايو 2010.

ونشرت صحيفة quot;دي فيلتquot; الالمانية تقريرا جاء فيه ان منظمة quot;برو ان آر فيquot; Pro NRW في منطقة شمال الراين ـ فيستفاليا (متفرعة عن منظمة برو كولون اليمينية المعادية للمسلمين ) تراهن على حشد مجموعات يمينية اوروبية أخرى في الحملة التي تستهدف دور عبادة المسلمين.

وقال ماركوس فينر الأمين العام لمنظمة quot;برو ان آر فيquot; لصحيفة quot;دي فيلتquot; ان منظمته ستقوم خلال الحملة الانتخابية على مستوى الولايات الالمانية بحملة تنتقد الاسلام تُستخدم فيها ملصقات تستوحي المنع السويسري للمآذن. واضاف: quot;نحن ننظر الى بناء المساجد على انه رمز عدواني وقوي للفتح الاسلاميquot;. واستدرك فينر قائلا ان الحملة ليست موجهة quot;ضد الاسلام تحديداquot; بل نحو quot;مشكلة المهاجرين غير الاوروبيين الذين يأتون من ثقافات اسلامية في الغالبquot;.

وتقول quot;شبيغل اونلاينquot; ان المنظمة اليمينية الألمانية تتلقى مساعدة من حزب الشعب السويسري الذي كان العقل المدبر وراء الاستفتاء السويسري. ويؤكد فينر ان حزب الشعب السويسري سمح لمنظمة quot;برو ان آر فيquot; باستخدام ملصقاته في الحملة. يضاف الى ذلك ان المسؤول السياسي في حزب الشعب السويسري اندريس غلارنر أصبح عضوا في المنظمة الالمانية.

وتأمل المنظمة اليمينية الالمانية بفرض استفتاء يجري في عموم الاتحاد الاوروبي على قضية المساجد. فان معاهدة لشبونة التي أُقرت مؤخرا تتضمن بندا ينص على اجراء استفتاء في حال جمع مليون توقيع لصالح الإجراء الذي يطالب به منظمو حملة جمع التواقيع. ولكن quot;شبيغل اونلاينquot; تلاحظ ان الطريقة التي تعمل بها مثل هذه العملية لم تتضح بشكل كاف حتى الآن. ويعتزم فينر زعيم المنظمة اليمينية الالمانية ان يبحث امكانية إجراء استفتاء في مؤتمر مناهض للمآذن من المقرر عقده في مطلع السنة الجديدة.

انبثقت منظمة quot;برو ان آر فيquot; من منظمة quot;برو كولونquot; الخاضعة لمراقبة مكتب حماية الدستور الفيدرالي ، جهاز المخابرات الداخلية الالمانية. وكانت quot;برو كولونquot; حاولت في عام 2008 منع بناء مسجد في مدينة كولون سيكون أكبر مسجد في المانيا عندما يُنجز بناؤه. ولكنروع بناء المسجد نال لنهاية الموافقات المطلوبة.

حققت منظمة quot;برو ان آر فيquot; نجاحا متواضعا في الانتخابات البلدية التي جرت هذا العام بزيادة مقاعدها في مجالس مختلفة من 15 الى 46 مقعدا. وتتهيأ المنظمة حاليا للانتخابات الولايات الالمانية المقررة في 9 ايار/مايو المقبل.