جنيف: قال الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الجمعة في جنيف انه quot;واثق بان شعب سويسرا (..) سيتخذ القرار الافضلquot; من خلال رفض منع بناء المآذن.

وقال الامين العام للصحافيين quot;نحن على يقين من ان شعب سويسرا سيجد افضل اتفاق وسيتخذ افضل قرارquot; في 29 تشرين الثاني/نوفمبر حين سيجري استفتاء في سويسرا في هذا الشأن.

واضاف ان quot;سويسرا مجتمع ديموقراطي عريق (...) وشعب سويسرا يعطي منذ قرون مثالا للتعايش السلمي للاديان كافةquot;.

ويقول اكثر من نصف السويسريين انهم يعارضون الحملة ضد بناء المآذن التي اطلقها اليمين الشعبوي المعروف بميوله المناهضة للاجانب والهادفة الى حظر بناء مآذن للمساجد في سويسرا، بحسب استطلاع للرأي نشر الخميس.

ويعتبر اليمين الشعبوي السويسري ان هذه المآذن لا ترتدي طابعا دينيا بل quot;هي الرمز الظاهر لمطالبة سياسية دينية بالسلطة ما يؤدي الى اعادة النظر في الحقوق الاساسيةquot; للسويسريين.

ويقيم في سويسرا نحو 310 الاف مسلم من اصل 7,5 ملايين نسمة هو العدد الاجمالي للسكان. والاسلام هو ثاني ديانة في البلاد بعد المسيحية.

وكان نشر ملصق للحزب اليميني يحض على التصويت ضد اقامة مآذن اثار فضيحة. ويصور الملصق امرأة محجبة تقف امام علم سويسرا تغطيه مآذن تشبه صواريخ نووية. ومنع نشر الصورة في العديد من المدن السويسرية. واعتبرت اللجنة الاتحادية لمناهضة العنصرية الاربعاء ان هذا الملصق quot;يؤجج الكراهيةquot;.