قلق سويسري بعد بدء حملات المقاطعة اثر قرار حظر الماذن

في إطار ردود الفعل الرافضة للتصويت ضد بناء مآذن جديدة في سويسرا ندد عمرو موسى به وأمل ان تجري معالجة نتيجة الاستفتاء بوسائل قانونية.

القاهرة: ندد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الثلاثاء بالتصويت ضد بناء المآذن في سويسرا معربا عن الامل بان تجري معالجة نتيجة الاستفتاء بوسائل قانونية. وقال موسى للصحافيين ان الاستفتاء الذي وافق فيه 57,5% من السويسريين الاحد على منع بناء المآذن في سويسرا quot;يمس بحقوق المواطنين والمقيمين الذين يتدينون بالدين الاسلاميquot;.

واعرب موسى عن امله في ان quot;تتم معالجة هذا الموقف باللجوء الى الجهات المسؤولة والمحاكم المعنية بحقوق الانسانquot;. وابدى وزير الاوقاف المصري محمود حمدي زقزوق قلقه من امكانية انتقال هذا الاجراء الى دول اوروبية اخرى قائلا ان quot;الاتي اعظمquot;.

وانتقد مفتي الديار المصرية علي جمعة الاحد نتيجة الاستفتاء واعتبرها quot;اهانةquot; للمسلمين في كل انحاء العالم، وقال ان quot;نتيجة الاستفتاء ... ليست اساءة طفيفة للحرية الدينية، انها ايضا اهانة لمشاعر الطائفة الاسلامية في سويسرا وسواهاquot;. لكنه دعا في المقابل المسلمين الذين يعيشون في سويسرا الى quot;الحوارquot; مع السلطات السويسرية، واستخدام الوسائل القانونية للاحتجاج على نتيجة الاستفتاء. وادت نتيجة الاستفتاء الى ردود فعل منددة في البلدان الاسلامية وفي اوروبا، واعتبرت وزيرة الخارجية السويسرية انه يضع quot;امنquot; البلاد في quot;خطرquot;.