الجزائر: حددت الجزائر والبرتغال الاربعاء مسارات التعاون في مختلف المجالات العسكرية، وذلك خلال زيارة وزير الدفاع البرتغالي سانتوس سيلفا للجزائر، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الجزائري.
ونقلت الوكالة عن الوزير البرتغالي قوله ان البلدين اللذين لهما quot;مصالح مشتركةquot; تتعلق بquot;الاستقرار والامن في حوض المتوسطquot;، بحثا quot;برنامجا محددا للتعاون في مجال الدفاع للفترة بين 2010 و2012quot; ومن ضمنها خصوصا مجالات الطب العسكري وتأهيل الضباط الكبار وتدريب مشترك لبعض القوات والقوات الخاصة في البلدين.

واعتبر ان الجزائر والبرتغال quot;بامكانهما القيام بمبادرات مشتركة ومختلطة وشراكة في مجال التكنولوجيا والصناعة الدفاعيةquot;.
واوضح قبل مغادرة الجزائر العاصمة مساء الاربعاء ان بلاده مهتمة بالبناء البحري والصيانة والتصليحات وتحديث الوسائل الجويةquot;.

يشار الى ان الجزائر والبرتغال تشاركان في مبادرة 5+5 التي تضم الدول الخمس في جنوب اوروبا (البرتغال واسبانيا ومالطا وايطاليا وفرنسا) ودول المغرب العربي الخمس.
ووقع البلدان اتفاق تعاون في العام 2005.
والتقى الوزير البرتغالي الذي وصل الى العاصمة الجزائرية مساء الثلاثاء، رئيس الحكومة الجزائرية احمد اويحيى وكذلك الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني عبد المالك قنايزية.