كلف الرئيس الروماني ترايان باسيسكو القائم بأعمال رئيس الوزراء اميل بوك يوم الخميس بتشكيل حكومة جديدة في خطوة وصفها محللون بأنها تقدم الحل للازمة السياسية التي تعيشها رومانيا على المدى القصير ولكنها في الوقت نفسه ستغذي حالة من عدم الاستقرار على المدى الطويل.

بوخارست: في أعقاب انتصاره بفارق ضئيل في انتخابات الاعادة التي أجريت في وقت سابق هذا الشهر فوض باسيسكو حليفه بوك الذي ينتمي ليمين الوسط لتشكيل ائتلاف وقال انه يأمل في موافقة البرلمان على الحكومة الجديدة بحلول 23 ديسمبر كانون الاول. وظل بوك يؤدي مهام رئيس الوزراء بشكل مؤقت منذ أن خسر في اقتراع على سحب الثقة في البرلمان في شهر أكتوبر تشرين الاول الماضي.

ويفضل باسيسكو تشكيل حكومة قوية قوامها حلفائه من الحزب الديمقراطي المنتمي لتيار يمين الوسط ومن الحزب الوطني الحر. غير أن الحزب الوطني الحر يرفض هذا الامر وأعلن زعيمه يوم الاربعاء أن رئيس الوزراء القادم اما يكون من حزبه أو يكون مستقلا.

وقال باسيسكو quot;بالنظر الى الموقف السياسي فانني أجد نفسي مرغما على تبني حل... بحيث أن رومانيا يمكن أن تحل أولى أولوياتها في الوقت الحاضر ألا وهي تشكيل حكومة.quot; وستكون فترة الثلاث سنوات للحكومة القادمة واحدة من أهم الفترات في تاريخ رومانيا بعد الحقبة الشيوعية اذ سيتعين عليها تشجيع الانتعاش السريع من الكساد الاقتصادي الى جانب تسريع وتيرة الاستعدادات لتبني عملة اليورو.