اعلن الجيش الهندي الجمعة انه سيسحب 30 الف جندي من كشمير في اكبر خفض لقواته العسكرية المنتشرة منذ عشر سنوات وذلك اثر الانخفاض الملحوظ لاعمال العنف في هذه المنطقة المتنازع عليها.

كشمير: قال المتحدث باسم الجيش الكولونيل لوم سينغ في نيودلهي quot;لقد سحبنا فرقتين للمشاة مكلفة بمهام امنية داخليةquot; مقدرا عدد الجنود المعنيين بquot;حوالي 30 الفاquot;. وهي اكبر عملية سحب للقوات منذ 1999 عندما خاضت الهند وباكستان حربا غير معلنة في مرتفعات الهيمالايا لمدة ستة اسابيع اوقعت الف قتيل من الجانبين.

وتشهد المنطقة الخاضعة لادارة الهند في كشمير منذ 20 عاما حركة تمرد للغالبية المسلمة على الهيمنة الهندية اوقعت اكثر من 47 الف قتيل. الا ان الكولونيل سينغ اوضح ان عدد الجنود المنتشرين على quot;خط المراقبةquot; الممتد على 746 كلم على الحدود الفعلية بين كشمير الهندية وكشمير الباكستانية لم يخفض.

وقال quot;لا يمكن سحبهم (من المنطقة) لانه انتشار دائمquot; رافضا تحديد عددهم. ويقدر الخبراء عدد الجنود الهنود المتمركزين على طول خط المراقبة بحوالي 120 الفا وعدد المنتشرين في كشمير كلها بمئات الالاف. وقد خفت اعمال العنف منذ ان بدات الهند وباكستان عملية سلام عام 2004 وبعد ان اعلنت الهند رغبتها في اعادة ادارة العمليات الامنية الروتينية الى الشرطة. ويرجع الخلاف الجغرافي بين البلدين اللذين يتنازعان السيادة على كشمير منذ تقسيم شبه القارة الهندية عام 1947.