سريناجار: قال زعيم انفصالي بارز يوم الاحد ان التحالف الانفصالي الرئيسي في كشمير يريد استئناف محادثات السلام مع الهند لايجاد حل للمشكلة القائمة منذ عقود في منطقة الهيمالايا المتنازع عليها، وقال مرويز عمر فاروق رئيس مؤتمر حريات كل الاحزاب انه يأمل ايضا في بدء حوار متزامن مع باكستان لدفع عملية السلام الى الامام.

ولم يتم تحديد طبيعة ذلك الحل لكن الخبراء يقولون انه قد يتمثل في منح المنطقة المزيد من الحكم الذاتي. وتطالب الهند وباكستان اللتان خاضتا حربين بسبب كشمير بالسيادة على المنطقة بالكامل لكن كل جانب يسيطر على جزء منها.

وقال فاروق (37 عاما) في مقابلة اجرتها معه رويترز في مقر اقامته القريب من ضفاف بحيرة دال quot;/مؤتمر/ حريات جاد جدا ومتحمس..نريد استئناف الحوار مع نيودلهي ونريد بدء حوار مع اسلام ابادquot;، واضاف quot;الوسائل العسكرية واستخدام القوة والقمع باءت (جميعها) بالفشل. امل ان تدرك الهند الان مدى الالحاح المتزايد لايجاد حل لقضية كشمير.quot;

وتعكس دعوة فاروق الجديدة للحوار المشاعر العامة المؤيدة لبذل المزيد من الجهود للتوصل الى حل لقضية الانفصاليين. ولم تشهد سريناجار العاصمة الصيفية لجامو وكشمير اعمال عنف منذ عام وقد بدأ السياح يعودون الى المنطقة.

وبدأ مؤتمر حريات محادثات مع نيودلهي في عام 2004 وهي الاولى بين الجانبين منذ اندلاع ثورة تطالب بالاستقلال في عام 1989. وقتل اكثر من 47 الف شخص.