نيودلهي: أعلنت مصادر عسكرية هندية اليوم الأربعاء أن الهند بدأت بتكثيف إنتشارها العسكري على الحدود مع الصين بنشر وحدتين تضم الواحدة منهما بين 25 و30 ألف جندي. ونقل موقع صحيفة quot;هندوستان تايمزquot; الهندية اليوم عن مسؤول عسكري رفض ذكر اسمه أن quot;المؤسسة الدفاعية الهندية صبت تركيزها لفترة طويلة على باكستان، ولكن بات لدينا إدراك متزايد انه لم يعد بإمكاننا تجاهل القوة العسكرية الصينيةquot;. وينظر المسؤولون العسكريون في تعزيز القوات بطائرات سوخوي جديدة وانظمة رصد ومراقبة ومقاتلات.

وكان القائد السابق للجيش الهندي الجنرال ي. ي. سينغ الذي يشغل الآن منصب المحافظ الاستراتيجي في شمال شرق ولاية أروناشال براديش أوضح أن تعزيز قدرة الهند الى المواجهة الفاعلة للتحديات الأمنية في المستقبل يستوجب نشر مزيد من القوات على طول الحدود بين الصين والهند.

وتشاطر الهند والصين الحدود من كشمير الى خط ماكماهون في ولاية أروناشال براديش، وقد رسم الخط بينهما عام 1914. وتعترض الصين على هذا الخط وقد اخترقته مرات عدة خلال حربها مع الهند عام 1962. ومن شأن الدلائل الأخيرة على عودة الحرارة الى العلاقات الصينية ـ الهندية، تهدئة اللعبة على الحدود المتنازع عليها بين البلدين.