سيضاعف القمر الاصطناعي التجسسي الفرنسي quot;هيليوس 2 بيquot; الذي اطلق على متن صاروخ اريان قدرة التصوير العسكري لفرنسا والدول الاوروبية الخمس المشاركة فيه.

باريس: اطلق القمر الاصطناعي العسكري quot;هيليوس 2 بيquot; بعد ظهر الجمعة من كورو (غويانا الفرنسية) على متن صاروخ اريان وضعه بنجاح في مداره، حسب الصور التي بثها المركز الوطني للدراسات الفضائية في باريس.

وسيضاعف هذا القمر الاصطناعي التجسسي الفرنسي الذي من المقرر ان يرسل اولى صوره خلال يومين، قدرة التصوير العسكري لفرنسا والدول الاوروبية الخمس (بلجيكا واسبانيا وايطالبيا واليونان والمانيا) المشاركة في المشروع.

وبامكان هذا القمر ان يلتقط من على علو 700 كلم بدقة تامة مع فارق حوالى عشرة سنتيمترات لمدة 365 يوما في السنة وبمعدل 24 ساعة على 24، صور شاحنة صغيرة لرجال مسلحين وسط صحراء التشاد وكذلك منشآت تخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية او المواقع في جبال افغانستان.

ومن كورو، اشاد رئيس مجلس ادارة اريان جان ايف لو غال بهذا quot;النجاح الجديدquot;. وقال ان الامر يتعلق بالاطلاق ال35 على التوالي بنجاح للصاروخ اريان 5 والصاروخ ال277 الذي يطلق بصاروخ اريان خلال 30 عاما