اتهمت المفوضية العليا لحقوق الانسان للامم المتحدة جيش الرب بارتكاب جرائم ضد الانسانية.

جنيف: نشرت المفوضية العليا لحقوق الانسان للامم المتحدة الاثنين تقريرين يفصلان الاتهامات الموجهة الى جيش الرب للمقاومة بارتكاب quot;جرائم ضد الانسانيةquot; في كل من جمهورية الكونغو الديموقراطية وجنوب السودان.

واكدت المفوضية العليا في التقريرين سقوط نحو 1300 قتيل في البلدين بين ايلول/سبتمبر 2008 وحزيران/يونيو 2009 واوردت تفاصيل quot;العديد من انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبها جيش الرب للمقاومة بشكل منهجي وشاملquot; بحق المدنيين.

واوضح التقريران ان تلك الاعمال quot;يمكن ان تصنف كجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية لا تخضع للسقوط بالتقادم نظرا لطبيعتها بالنسبة الى القانون الدوليquot;.

وبدأت حركة التمرد، التي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحق زعيمها جوزف كوني مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حرب منذ 2005، تنشط سنة 1988 في شمال اوغندا. ومنذ 2005 استقر مقاتلوها في اقصى شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وشن الجيشان الاوغندي والكونغولي من كانون الاول/ديسمبر 2008 الى اذار/مارس، بدعم من جنوب السودان، حملة واسعة لم تفلح في القبض على كوني او احتواء حركته في تلك المنطقة النائية من زائير سابقا. وكثف جيش الرب للمقاومة هجماته على السكان في جمهورية الكونغو الديموقراطية وشرق افريقيا الوسطى وجنوب السودان.