وسع جيش الرب الأوغندي الذي يعد من أشرس حركات التمرد في العالم منذ سنوات نطاق عملياته إلى الكونغو الديموقراطية وافريقيا الوسطى وجنوب السودان.

الخرطوم: شبه مسؤول في الامم المتحدة جيش الرب الاوغندي ب quot;وحش يتحدث عنه الجميع لكن لم يره أحدquot; مع تزايد الشائعات عن إنتقال هذه الحركة المتمردة الى غرب السودان. ووسع جيش الرب الذي يعد إحدى أشرس حركات التمرد في العالم واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال ضد زعيمه جوزف كوني، منذ سنوات نطاق عملياته الى الكونغو الديموقراطية وافريقيا الوسطى وجنوب السودان.

ففي جنوب السودان، هاجم مسلحو الحركة هذه السنة عددا من نقاط توزيع المساعدات الغذائية وقتلوا مئات المدنيين وخطفوا اطفالا واجبروا آلاف الاشخاص على النزوح في المنطقة الاستوائية الغربية. وسجل حادثان قد يكون تورط فيهما رجال جوزف كوني في الاسابيع الاخيرة في اقليم غرب بحر الغزال المجاور والمتاخم لافريقيا الوسطى ودارفور مما غذى التكهنات حول انتقال جيش الرب الى دارفور.

ونسب جيش جنوب السودان الى جيش الرب مقتل اثنين من رجاله ثم هجوما الاسبوع الماضي تسبب في مقتل خمسة اشخاص على مخيم لنازحين من دارفور في غرب بحر الغزال. وقال حاكم غرب بحر الغزال مارك نيبوش quot;انه جيش الرب للمقاومة (...) لقد اسروا 21 شخصا وتمكن الجنود من تحرير الاشخاص المخطوفين، مؤكدا انه تم التعرف على طريقة عمل حركة التمرد هذه المعروفة بخطفها فتيانا ونساء خلال هجماتها.

واكد وزير الاعلام في جنوب السودان بول مايوم ان quot;عناصر من جيش الرب للمقاومة شوهدوا في غرب بحر الغزال. لا يفاجئني ان يكونوا واصلوا طريقهم الى جنوب دارفورquot;. واوضح ان المتمردين الاوغنديين الملاحقين قد يكونوا لجأوا الى هذه المنطقة. ويجري البحث حاليا عن رجال جوزف كوني في جمهورية افريقيا الوسطى والكونغو الديموقراطية. وقال دبلوماسي غربي ان جيش الرب للمقاومة quot;توغل قليلا في غرب بحر الغزالquot;، لكن ليست هناك اي معلومات تؤكد وجودهم في دارفور.

وصرح قائد الشرطة في المنطقة فاتح رحمن لوكالة الأنباء الفرنسية quot;لا نملك اي معلومات تفيد ان جيش الرب للمقاومة موجود في جنوب دارفورquot;. واكد مسؤول في بعثة السلام المختلطة التابعة للامم المتحدة وللاتحاد الافريقي في دارفور ان الحديث عن وجود جيش الرب للمقاومة في دارفور مثل الحديث عن quot;وحش يتحدث عنه الجميع لكن لم يره احدquot;.

وتملك هذه القوة عدة قواعد في دارفور لكن وجودها يقتصر على اقصى جنوب دارفور في منطقة متوغلة في غرب بحر الغزال وتصل الى افريقيا الوسطى. واضاف المسؤول في بعثة حفظ السلام quot;لا اقول ان جيش الرب للمقاومة لا وجود له في دارفور بل اننا لا نملك اي دليل على وجودهquot;.

من جهته، قال الخبير في الشؤون السودانية جيرار برونييه ان quot;جيش الرب للمقاومة هو قتلة بلا حدود حاليا لكن يجب ان يتحرك هؤلاء في منطقة يعرفونهاquot;، متسائلا quot;على صعيد الجغرافيا كيف سيعملون في دارفور؟quot;. واضاف quot;يجب ان يكونوا مرتاحين قليلا في بيئتهم. عندما يذهبون الى جمهورية افريقيا الوسطى او الكونغو (اي في الغابات والاحراج) فهذا يشكل جزءا مما يعرفونه. لكن في دارفور كما على سطح القمر. لا اعتقد ان الامر صحيحquot;.

واتهم جيش جنوب السودان الذي يقيم علاقات متوترة مع الحكومة المركزية في الخرطوم، الحكومة السودانية بدعم جيش الرب للمقاومة ليتمركز في دارفور. وهي اتهامات لا تأخذها السلطات السودانية على محمل الجد.