القاهرة:
دعا السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى تعزيز التواجد العربي في إقليم دارفور،غرب السودان، لافتا إلى الدور البارز الذي تلعبه المنظمات العربية منذ أكثر من شهرين بالإقليم.

وقال بن حلى في مؤتمر صحافي عقب اختتام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم إن هناك اقتراحا يدرس لعقد اجتماع طارىء لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين في إقليم دارفور . وأضاف أن الجامعة العربية ستنفذ مجموعة من المشاريع الحيوية والهامة في هذا الإقليم من أبرزها بناء ثلاث قرى.

من جانبه قال السفير عبد المنعم مبروك سفير السودان بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية الذي رأس الاجتماع باعتبار بلاده الرئيس الحالي لمجلس الجامعة إن الاجتماع استعرض الأوضاع الإنسانية في دارفور في ضوء قرارات القمة العربية بالدوحة التي قررت تقديم دعم مالي مقدراه 8 ملايين دولار شهريا، ولمدة عام إلى جانب تقديم العون الإنساني لأهالي دارفور من خلال المنظمات الإنسانية والاغاثية العربية في دارفور. ونوه مبروك بأن الفترة الأخيرة شهدت تواجدا من قبل المنظمات العربية العاملة في المجال الإنساني بدارفور، معتبرا أن هذا التواجد يعزز الوجود العربي في الإقليم بما يعزز جهود التسوية السياسية في الإقليم .

واوضح أن مجلس الجامعة العربية ناقش أهمية تواجد المنظمات العربية الطوعية في إقليم دارفور، مشيرا إلى أهمية تعزيز المساعي العربية في الجانب الإنساني في درافور. وحول مغادرة عدد من المنظمات الدولية لإقليم دارفور أكد السفير مبروك أن ذلك لم يترك فراغا، مشيرا إلى أن ذلك كان محفزا لعمل عربي جماعي لصالح الإقليم. وأضاف ان الاجتماع كان فرصة طيبية لوضع السفراء العرب بالقاهرة في حقيقة الاوضاع في دارفور والتي أكدت على إستقرار كافة المؤشرات الانسانية سواء ما يتعلق بمعدلات التغذية وتوفير الخدمات.