واشنطن: اوقفت شرطة مدينة واشنطن اليوم خمسة من اعضاء الكونغرس الاميركي خلال تجمع خارج السفارة السودانية احتجاجا على الازمة الانسانية في اقليم دارفور.

وقال المنظمون ان الخمسة ومن بينهم النائب الديموقراطي جون لويس، العضو المخضرم في حركة الحقوق المدنية الاميركية، اعتقلوا بتهمة العصيان المدني بعد ان رفضوا امر الشرطة لهم بالتفرق.

ودعا المحتجون الرئيس السوداني عمر البشير الى الغاء القرار الذي اتخذه مؤخرا بطرد المنظمات الانسانية الدولية من دارفور والتوقف عن استخدام المجاعة كسلاح في المنطقة.

وقال جيم ماكغوفيرن عضو الكونغرس الديموقراطي قبل اعتقال المجموعة quot;امام الرئيس البشير خيار: يمكنه اختيار السماح للمنظمات الانسانية بالعودة وانهاء العنف والقتل واجراء مفاوضات جادة للتوصل الى حل عادل ودائم، او الاستمرار في ارتكاب الجرائم ضد الانسانيةquot;.

واعضاء الكونغرس الاخرون المعتقلون هم دونا ادواردز وكيث اليسون ولين وولسي وهم من الحزب الديموقراطي.

كما اعتقلت الشرطة ثلاثة من منظمي الاحتجاج بينهم جيري فولوير من quot;تحالف انقذوا اطفال دارفورquot; وجون برينديرغاست المستشار السابق لوزارة الخارجية.

ووعدت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما باستئناف جهودها لانهاء النزاع في دارفور حيث قتل نحو 300 الف شخص واصبح 2,7 اخرين بلا ماوى منذ اندلاع القتال بين المتمردين والحكومة في عام 2003. واتهمت المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في نزاع دارفور.