القاهرة: أكد أمين اللجنة الشعبية العامة الجماهرية اللبيبة (رئيس الوزراء) البغدادي المحمودي اليوم الاحد اتفاق مصر وليبيا على ضرورة ان يكون حل قضية دارفور من خلال الأمم المتحدة أو الجامعة العربية وبالتنسيق الدول العربية. واضاف المحمودي، في تصريح للصحافيين عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك، quot;إننا ومصر على إتفاق تام وتنسيق مستمر إزاء هذا الموضوع الهام (قضية دارفور)quot;.

وتابع المحمودي quot;تم الاتفاق اليوم على الإستمرار في هذا التوجه... وأهمية أن يكون الحل من خلال الأمم المتحدة أو الجامعة العربية وبالتنسيق كذلك مع الأخوة في قطر وغيرها من الدول العربية المعنيةquot;. وكانت المحكمة الجنائية الدولية، التي تتخذ من لاهاي مقرا لها ادانة الرئيس السوداني عمر البشير في الرابع من مارس/آذار الماضي في سبعة اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية منها القتل والاغتصاب والتعذيب.

وقال مبارك الخميس الماضي إن أمن مصر القومي مرتبط بالوضع في السودان ودول حوض النيل وأفريقيا وبأمن واستقرار الشرق الأوسط، وأمن الخليج والبحر الأحمر ومنطقة المتوسط، مؤكداً أن بلاده quot;تولي اهتماما فائقاquot; لإستقرار السودان ووحدة أبنائه وأراضيه، إضافة إلى الاهتمام بأمن وضبط حدود مصر quot;مع الجار الشقيق في جنوب الواديquot;.

من ناحية أخرى، قال المحمودي انه سلم مبارك اليوم رسالة شفوية من الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، تتعلق بدعم التعاون والتكامل بين مصر وليبيا فى المجالات المختلفة فى ضوء الثقة المتبادلة التى تربط بين القائدين والعلاقات المتينه بين البلدين. وأشار إلى أنه كان قد تم الإتفاق خلال الزيارة الأخيره للقذافي لمصر على زيارة حجم الإستثمارات الليبية في مصر إلى حوالي عشرة مليارات دولار.

واوضح المحمودي أنه quot;قد تم بالفعل قطع شوط لا بأس به في هذا الخصوص حيث وصلت الإستثمارات الليبية إلى ما يقرب من سبعة مليارات دولار ونتوقع أن تزيد لتصل إلى رقم العشرة مليارات دولار المنشود خلال فترة قريبةquot;. وأضاف أنه بالنسبة إلى quot;مدينة الفاتحquot;، التي وعد الجانب الليبي بإقامتها في مصر فسوف يتم إقامتها على مساحة 20 مليون متر مربع خلال الفترة المقبلة.

وأكد انه تم تخصيص الأراضي اللازمة لهذا المشروع وتم الإتفاق على الإجراءات الخاصة بها مع وزارة الإسكان في مصر- لتضاف إلى مجمل الإستثمارات السياحية والزراعية التي سبق الإتفاق عليها بين مصر وليبيا. وقال المحمودي أنه سيتم اليوم الإنتهاء من كافة الإجراءات الإدارية الخاصة بمشروع إقامة هذه المدينة وتسليم الوثائق اللازمة للشركة المصرية الليبية المشتركة المسؤولة عن هذا المشروع، ثم يتم إنهاء كافة الإجراءات والدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع خلال فترة تتراوح مابين عام الى عام ونصف.