تحدث متشددون من تنظيم القاعدة خلال مظاهرة للمعارضة في اليمن واكدوا ان الحرب هي مع الولايات المتحدة.

Yemeni soldiers flashing the V for 'victory' sign. Two ...

صنعاء: تحدث متشددون من تنظيم القاعدة في ظهور علني نادر خلال مظاهرة مناهضة للحكومة بجنوب اليمن المضطرب الاثنين وقالوا ان حرب الجماعة هي مع الولايات المتحدة وليس مع الجيش اليمني.

ويخشى الغرب ان تسعى القاعدة للاستفادة من تركيز الحكومة اليمنية على تمرد للحوثيين بشمال اليمن وتزايد المشاعر الانفصالية في الجنوب لتوسيع عملياتها لتشمل المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

ونقل سكان عن متشدد من القاعدة قوله امام مئات من الاشخاص تجمعوا للاحتجاج على مقتل عشرات من المدنيين في غارات شنتها القوات الحكومية استهدفت مسلحي القاعدة الاسبوع الماضي quot;أيها الجنود.. يجب ان تعلموا انه لا مشكلة بيننا وبينكم. المشكلة بيننا وبين اميركا.quot;

وعرض تلفزيون الجزيرة لقطات ظهر فيها المتشدد وهو يتحدث امام الحشد بينما كان يقف بجواره مسلح من رفاقه كحارس شخصي. وظهر الاثنان غير ملثمين.

وكان اليمن اعلن يوم الخميس ان قواته الامنية وطائراته الحربية أحبطت مخططا لسلسلة تفجيرات انتحارية بمهاجمة اهداف منها مركز تدريب للقاعدة.

واضاف أن نحو 30 من متشددي القاعد قتلوا والقي القبض على 17 اخرين في أبين وأرحب شمال شرقي العاصمة صنعاء.

وكان بين المحتجين مؤيديون لحركة الحراك الجنوبي التي تقول ان جنوب اليمن يجري تهميشه وتنادي بانفصاله. وقال المحتجون ان نحو 50 شخصا معظمهم مدنيون قتلوا في تلك الغارات.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت ان الولايات المتحدة قدمت عتادا عسكريا ومعومات استخباراتية واشكالا اخرى من الدعم للقوات اليمنية لشن الغارات.