مدريد: جرى تجمع الاحد في العاصمة الاسبانية تنديدا بغياب quot;الحريةquot; في كوبا غداة تظاهرة دعم لنظام راوول كاسترو. وتحت شعار quot;كوبا، خمسون سنة بدون حريةquot; دعا الفا شخص الاحد في ساحة بويرتا ديل سول بوسط مدريد الى انهاء quot;الدكتاتورية الشيوعية الباليةquot; في كوبا. وتلت الروائية الكوبية زوي فالديس التي تقيم عادة في باريس، والثلوج تتساقط quot;بيان مدريدquot; الداعي الى quot;الحرية لكافة الكوبيينquot; وطالبت بدعم دولي quot;للمعارضة الديمقراطيةquot; في الجزيرة.

وسار الاف المتظاهرين السبت ايضا في وسط العاصمة الاسبانية معربين عن دعمهم للنظام الكوبي تحت شعار quot;خمسون سنة من الثورة، كوبا ليست وحدهاquot;. ونظمت التظاهرتان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين للثورة الكوبية التي تولى اثرها السلطة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو المريض الذي حل محله شقيقه راوول عام 2008. ونظمت تجمع الاحد في مدريد جمعيات منفيين كوبيين مدعومين بالحزب الشعبي اليميني المعارض ورئيسة حكومة مدريد اسبيرنثا اغيري التي تنتمي الى الحزب الشعبي في بويرتا ديل سول.

من جهته شارك الحزب الشيوعي الاسباني وائتلاف المدافعين عن البيئة والشيوعيين ايثكيردا اونيدا (اليسار الموحد) في تظاهرة السبت نظمتها quot;حركة التضامن مع الثورة الكوبيةquot;. ويعيش في اسبانيا العديد من المنفيين والمعارضين الكوبيين وبينهم الصحافي والكاتب راوول ريفيرو والمنشق هكتور بلاسيوس اللذين افرج عنهما لاسباب صحية بعد سجنهما سنة 2003 خلال حملة قمع ادت الى اعتقال 75 معارضا. ويرى المعارضون ان رئاسة راوول كاسترو لم تات باي تحسن في وضع حقوق الانسان في كوبا.