القدس: أعلن مسؤول إسرائيلي الثلاثاء أن الدولة العبرية تنوي عرقلة عمل قناة الجزيرة الفضائية القطرية على أراضيها بعد قرار قطر إغلاق مكتب مكتب التمثيل التجاري الإسرائيلي في الدوحة. وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ان quot;قطر هي التي وضعت العراقيل بقطعها علاقاتها مع اسرائيل. ليس هناك اي داع لمساعدة هذه الامارة التي تشرف على قناة الجزيرة على تجاوز المشاكل التي اوجدتها بنفسهاquot;.

واوضح انه سيكون quot;على سبيل المثال اصعب بكثير على مواطن قطري او اجنبي يعمل لصالح الجزيرة الحصول على تأشيرة دخول للمجيء والعمل في اسرائيل او في الضفة الغربيةquot;. واضاف quot;كذلك لا ننوي تسهيل عمل اولئك الذين سيحاولون الالتفاف على العوائق عبر التوجه الى سفارات اسرائيل في اماكن اخرى في العالمquot;.

وكانت قطر قررت في 18 كانون الثاني/يناير اغلاق المكتب التجاري الاسرائيلي في الدوحة ردا على الهجوم الاسرائيلي المدمر على قطاع غزة الذي اسفر عن اكثر من 1300 قتيل، حسبما ذكرت يومها وكالة الانباء القطرية.

وبخلاف الكثير من الدول العربية، تقيم قطر علاقات مع اسرائيل، رغم عدم تبادل البلدين التمثيل الدبلوماسي. ومنذ العام 1996 تستضيف قطر مكتبا تمثيليا تجاريا اسرائيليا يديره دبلوماسيان، كما يعقد مسؤولون من كلا البلدين لقاءات دورية باستمرار. وقطر هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تقيم علاقات مع اسرائيل.

واكد مسؤولون اسرائيليون ان قناة الجزيرة ادت خلال الهجوم على غزة بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير دور البوق الاعلامي لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة. وكانت اسرائيل قررت في 18 آذار/مارس مقاطعة قناة الجزيرة معتبرة تغطيتها للنزاع مع الفلسطينيين quot;منحازةquot;، الا انها لم تنفذ قرارها هذا الا بشكل جزئي للغاية.