أبوظبي: عقد وزراء خارجية 9 دول عربية اجتماعاً في أبوظبي اليوم، في إطار الحرص على مواصلة التشاور وتعزيز التضامن العربي.

حضر الاجتماع وزراء خارجية كل من المملكة العربية السعودية، والمملكة المغربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، ودولة فلسطين، وجمهورية اليمن، والجمهورية التونسية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في تصريح لوكالة أنباء الإمارات عقب الاجتماع إن اللقاء يأتي في إطار المشاورات المستمرة بين الدول العربية، وتأكيداً على حرصها على تعزيز التضامن العربي انطلاقاً من دعوة المصالحة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال القمة الاقتصادية العربية التي انعقدت في الكويت الشهر الماضي.

وأضاف quot;إننا نعمل جميعاً على تجاوز هذا الوقت العصيب في مسيرة الأمة العربية، لضمان عدم تدخل أي أطراف غير عربية وغير مرغوب فيها في شؤوننا وبصورة غير ضروريةquot;.

وأكّد الشيخ عبد الله بن زايد أن هذا اللقاء سوف تعقبه لقاءات مماثلة خلال الأسابيع المقبلة، التي سوف تشهد مشاركة المزيد من وزراء الخارجية العرب.

واعتبر أن هذه الاجتماعات تستهدف تعزيز التضامن العربي، والتأكيد على دعم مبادرة السلام العربية، ولتجديد الدعم للسلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس، ولمنظمة التحرير الفلسطينية quot;كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطينيquot;.

وأوضح أن جميع الوزراء أعربوا خلال اللقاء عن دعمهم للمبادرة المصرية وللجهود التي تبذلها القاهرة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، من أجل إحلال التهدئة وتحقيق الوحدة الفلسطينية. كما بحث الوزراء سبل تهيئة الأرضية اللازمة لنجاح مؤتمر المانحين لفلسطين، الذي يهدف إلى إنجاح إعادة إعمار غزة وتستضيفه مصر في 2 مارس المقبل، بمشاركة كاملة للسلطة الفلسطينية.

ونقل أن الوزراء أكّدوا ضرورة قيام إسرائيل بوقف المستوطنات خاصة في المنطقة quot;إي 1quot; المحيطة بالقدس. وأشار إلى أن الوزراء عبّروا عن قلقهم من خطط إسرائيل الرامية إلى توسيع أنشطتها الاستيطانية حول المدينة المقدسة. واختتم تصريحه قائلاً quot;نقوم حالياً بإجراء اتصالات ومشاورات مع المزيد من الدول العربيةquot;.