واشنطن: اعتبر نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني ان سياسة ادارة اوباما في مجال مكافحة الارهاب تعرض الولايات المتحدة لهجمات نووية او جرثومية شديدة الخطورة. وقال نائب الرئيس في عهد جورج بوش في حديث لموقع بوليتيكو.كوم الالكتروني المتخصص ان الرئيس الاميركي الجديد سيندم على قراره اغلاق معتقل غوانتانامو ووقف اساليب الاستجواب المتبعة مع المشتبه بهم بالارهاب المختلف عليها لتشبيهها بالتعذيب.

واضاف تشيني، الذي يعتبر من اقوى نواب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة، quot;انهم اشخاص مؤذيون. ولن نربح هذه المعركة بادارة الخد الاخرquot;. وقال ان وضع quot;سلاح نووي او سلاح جرثوميquot; من قبل متطرفين في احدى المدن الاميركية يشكل quot;اكبر تهديدquot; للولايات المتحدة منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر. واكد تشيني ان هذا النوع من التهديد quot;الذي قد يؤدي الى مقتل مئات الالافquot; من quot;النوع الذي يتطلب وقتا طويلا للوقاية منهquot; في حين quot;ارى ان هناك احتمالا كبيرا لمحاولة من هذا النوعquot;.

واوضح ان تنفيذ هذه المحاولة quot;يتوقف على معرفة ما اذا كنا سنواصل ام لا السياسة التي مكنتنا من احباط كل محاولات الاعتداء الواسعة ضد الولايات المتحدة منذ 11 ايلول/سبتمبرquot;.وذكر الموقع الالكتروني ان تشيني رفض انتقاد الرئيس اوباما شخصيا لكنه حمل على المعسكر الديموقراطي عامة ولا سيما على خطة الانقاذ الاقتصادي التي يعدها الكونغرس وتقدر بما بين 800 و900 مليار دولار. وقال ايضا انه تحادث هاتفيا منذ اسبوع مع الرئيس السابق جورج بوش موضحا ان هذا الاخير quot;بخيرquot;.