واشنطن: قال ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي ان السجن العسكري في قاعدة غوانتانامو ينبغي ألا يغلق حتى تنتهي الحرب الاميركية على الارهاب ودافع عن تعريض المعتقلين اثناء استجوابهم لاساليب عنيفة مثل محاكاة الغرق.
وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون (ايه.بي.سي) قال تشيني انه على علم بالاساليب المستخدمة اثناء التحقيقات مع خالد شيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر بما في ذلك محاكاة الغرق.
وسئل ان كان يعتقد أنه حدث تجاوز في استخدام أي من تلك الاساليب فأجاب قائلا quot;لا أعتقد.quot;
وسئل تشيني متى يمكن للولايات المتحدة ان تغلق بطريقة تنم عن تقدير المسؤولية السجن الاميركي في خليج غوانتانامو بكوبا الذي انشيء لاحتجاز المعتقلين في الحرب التي شنها الرئيس جورج بوش على الارهاب عقب هجمات 11 سبتمبر فأجاب قائلا quot;حسنا.. أعتقد ان ذلك سيحين مع نهاية الحرب على الارهابquot; مضيفا أنه لا أحد يعرف متى سيحدث هذا.
وقال quot;في الحروب السابقة مارسنا دائما الحق في القبض على العدو ثم احتجازه حتى انتهاء الصراع.quot;
quot;نفس المبدأ الاساسي يجب ان يطبق هنا من حيث حقنا في القبض على العدو واحتجازهquot; مشيرا الى انه في حالات كثيرة فان الدول التي ينتمي اليها المعتقلون لم تبد رغبة في ان يعودوا اليها ولم تكن هناك دولة اخرى راغبة في استقبالهم.
وقال نائب الرئيس ان بوش واناسا اخرين كثيرين يحبذون اغلاق معتقل جوانتامانو لكن يتعين أولا معالجة مسائل اخرى.
واضاف قائلا quot;ذلك يشمل ماذا سنفعل مع السجناء المعتقلين في غوانتانامو.. لا أحد قدم حلا حتى الان لتلك المشكلة.quot;
وتحتجز الولايات المتحدة حوالي 250 سجينا في غوانتانامو بعد ان أفرجت أو نقلت 520 سجينا اخرين.
وقال تشيني ان الادارة القادمة للرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما ستجد صعوبة في اغلاق معتقل غوانتانامو.
واضاف قائلا quot;عندما تخرج وتقبض على مجموعة من الارهابيين مثلما فعلنا في افغانستان واماكن اخرى.. عندئذ يتعين عليك ان تجد مكانا لتضعهم فيه... اذا احضرتهم هنا الى الولايات المتحدة وحاكمتهم في نظامنا القضائي المحلي فعندئذ سيكون من حقهم كل انواع الحقوق التي نقدمها فقط للمواطنين الاميركيين... تذكر ان هؤلاء محاربين غير شرعيين.quot;
ومضى تشيني قائلا quot;غوانتانامو كان مفيدا للغاية وأعتقد أنهم (ادارة اوباما) سيكتشفون أن محاولة اغلاقه هي اقتراح صعب جدا.quot;