أشرف أبوجلالة من القاهرة: في مقابلة تم تسجيلها يوم أمس الجمعة مع محطة quot;السي إن إنquot; الأميركية وسيتم بثها صباح يوم غد في برنامج quot;الطبعة الأخيرةquot;، قال نائب الرئيس الأميركي الحالي ديك تشيني أنه يرى حفل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب بارك أوباما بعد بضعة أيام قليلة بمثابة الحدث الإيجابي والرائع والتاريخي وكذلك المثير.

وأشارت صحيفة quot;لوس أنجليس تايمزquot; الأميركية في عددها الصادر اليوم بعد أن نجحت في نقل مقتطفات من حديث تشيني مع المحطة التلفزية الأميركية، أن تشيني المحافظ والمرتكز بشكل أكبر إلى اليسار، والذي يطلق عليه نائب الرئيس الأميركي المقبل جو بايدن أنه أسوأ نائب رئيس في تاريخ أميركا، قد أجرى هذا الحوار المثير مع السي إن إن يوم أمس الجمعة وعند سؤاله عن انطباعاته الخاصة حول تنصيب أوباما رئيسا للبلاد في العشرين من الشهر الجاري، أنه كان يؤيد في البداية جون ماكين باعتباره منتمي لنفس حزبه، الحزب الجمهوري، لكن بعد فوز أوباما تغيرت المواقف، وشعر كمثل كثير من الأميركيين بأن إدلاء أوباما بالقسم الرئاسي في غضون أيام كأول رئيس من أصول إفريقية للولايات المتحدة هو بالفعل مناسبة رائعة.

وأضاف :quot; عندما جئت إلى المدينة في عام 1968، كانت لدينا واقعة اغتيال الرئيس مارتين لوثر كينغ ومن بعدها واقعة اغتيال الرئيس بوبي كينيدي بالإضافة لأعمال الشغب في المدن ونشوب اضطرابات كبرى نتج الكثير منها بسبب دوافع عنصرية في شتر أرجاء البلاد. وفي واقع الأمر، تغيرت الأمور بشكل كبير، ونحن الآن علي أعتاب الاستماع لباراك أوباما وهو يدلي بالقسم الرئاسي. وهذه في واقع الأمر قصة رائعة وأعتقد أنه سجل قياسي من النجاح والتقدم الهائل للولايات المتحدة quot;.