واشنطن: أكدت السلطات الأميركية ان سربا من الطيور إصطدم بمحركي الطائرة التي سقطت في نهر هدسون الشهر الماضي. وقال مسؤولون إنه لم تكن هناك مشكلات في المحركات. وقد صار تشيسلي سولنبرغر ربان الطائرة الأميركية المنكوبة بطلا في أعين مواطنيه بعد نجاة 155 من الركاب وأفراد الطاقم. وقد نزلت طائرة ركاب الامريكية وهي من طراز إيرباص أ-320 هبوطا إضطراريا بعد تعرض محركيها لعطل.

وكانت الطائرة في رحلة داخلية من مطار لاجوارديا إلى شارلوت في ولاية كارولاينا الشمالية عندما اضطرت إلى الهبوط على نهر هدسون. وقد هرعت فرق الانقاذ الى مكان سقوط الطائرة واحاطت بها زوارق إلى حيث نقل الركاب. وأثنى عمدة نيويورك مايكل بلومبرك على الربان تشيسلي سولن برغر لهبوطه quot;البارعquot;. ووصف حاكم الولاية الحدث quot;بمعجزة الهدسونquot;.

ويقول مراسل بي بي سي في نيويورك إن عملية الهبوط هذه تجنبت كارثة إذ وقعت غير بعيد عن منطقة تكثر فيها ناطحات السحاب في جزيرة منهاتن كما أن الطائرة بدأت تجنح بسرعة في مياه قاربت درجة حرارتها الصفر.

وقالت ادارة الملاحة الجوية الأميركية ان فرق الانقاذ نجحت في انقاذ جميع ركاب الطائرة إضافة الى اربعة من افراد الطاقم. وأصيب شخص واحد بكسور في ساقيه، وتلقى حوالي ثمانين راكبا علاجات لإصابتهم بجروح طفيفة.

وقال احد الركاب ان المحرك الايسر انفجر بعد اربعة دقائق من اقلاع الطائرة واندلعت فيه النيران وانتشرت رائحة الوقود وبعد بدقائق انذرنا قائد الطائرة بالاستعداد لهبوط اضطراريquot;. واضاف quot;بعد بدأ بعض الركاب بقراءة الأدعية ونظرنا الى الماء وكان هناك امل بالبقاء على قيد الحياة وبعدها شعرنا بارتطام الطائرة بالماءquot;.