طهران: اعلنت سفارة بريطانيا في إيران الخميس عن اسفها لتعليق نشاطات المركز الثقافي البريطاني في طهران، مبدية املها في معاودة نشاطات المركز قريبا. وقالت الناطقة باسم القنصلية البريطانية ميترا بينهام مجتهدي ان quot;النشاطات الثقافية والتربوية للسفارة قد علقت، للاسف، نتيجة اجراءات اتخذتها السلطات الايرانيةquot;.

وكان المركز الثقافي البريطاني (بريتيش كاونسل) اعلن الاربعاء في لندن انه علق نشاطاته في طهران بعد تعرض موظفيه المحليين quot;للتهديدquot; من جانب السلطات الايرانية. واكد ان quot;لا خيارات اخرى لديهquot; الا وقف نشاطاته بعد استدعاء السلطات الايرانية معظم موظفيه المحليين الستة عشر الى quot;لقاءاتquot; في كانون الاول/ديسمبر، دعتهم خلالها الى quot;وجوب الاستقالة من وظائفهمquot;، حيث صودرت جوازات سفر اثنين منهم.

واكد مدير quot;بريتيش كاونسلquot; مارتن ديفيدسون في بيان ان هذه quot;التصرفات من جانب السلطات الايرانية غير مقبولةquot;. واضاف quot;ان الهدف منها ترهيب موظفينا بنية واضحة تهدف لوقف عملنا الثقافي والتعليمي في البلادquot;.

واعربت مجتهدي عن املها بمعاودة نشاطات المركز الثقافي البريطاني قريبا قائلة quot;نبقى على التزامنا تطوير الروابط الثقافية والتربوية بين شعبي ايران وبريطانيا، آملين معاودة عملنا في اسرع وقتquot;. وزادت التوترات اخيرا بين ايران وكل من واشنطن ولندن، والتي كانت قائمة قبلا حول الملف النووي الايراني، بعد اعلان طهران اطلاق اول قمر صناعي لها هذا الاسبوع.