سراييفو: حذر الرئيس الكرواتي ستيبان ميسيتش اليوم من عواقب الاتفاق الذي وقعته احزاب المعارضه البوسنية مع رئيس جمهورية صرب البوسنة ميلوراد دوديك مشيرا الى ان هذا الاتفاق سيؤدي الى تعزيز التقسيم العرقي بين شعوب البوسنة و الهرسك.

واضاف ميسيتش في تصريح لاذاعة (اوروبا الحرة) في سراييفو ان quot;الاتفاق الذي يعد مثير للجدل سيؤدي الى فرض واقع جديد يضفي الشرعية على نتائج عمليات التطهير العرقي التي ارتكبها الجيش الصربي اثناء الحرب في البوسنة والهرسك quot;.
وشدد على quot;الخطر الذي يحمله هذا الاتفاق في طياته والتي تكمن في احتواءه على تنظيم احصاء عدد السكان على اساس عرقي الامر الذي يعني جعل جمهورية صرب البوسنة ذات عرق صربي واحد وهو ما سيسهل مشروع رئيس وزراءها في اجراء استفتاء على الاستقلال قبل تمكين اللاجئين المسلمين والكروات من العودة الى بيوتهم هناك والمشاركة في استفتاء محتملquot;.

واكد ميسيتش دعم بلاده لوحدة اراضي دولة البوسنة والهرسك ورفض اي محاولة للمساس بسيادة البلاد معبرا عن وقوف كرواتيا الى جانب الدولة المركزية في فرض سلطتها على جمهورية صرب البوسنة والتي اعلنت العصيان المدني للدولة.
ورفض ان يتم تغيير التقسيم الاداري اللامركزي في البوسنة والهرسك دون المساس بجمهورية صرب البوسنة واصفا تصريحات رئيس وزراء صرب البوسنة والتي تضمنت عدم امكانية تغيير الادارة اللامكزية المطلقة بquot;الغير واقعية ومتشددةquot;