نيقوسيا: قال مصدر قبرصي رفيع يوم السبت ان سفينة تحتجزها قبرص تحمل فيما يبدو مواد محظورة بموجب قرارات الامم المتحدة وتتعلق بأسلحة قادمة من ايران.
وقال المصدر ان هذه كانت النصيحة التي تلقتها قبرص من لجنة تابعة للامم المتحدة تراقب الالتزام بالعقوبات. وطلبت قبرص المشورة من اللجنة في وقت سابق من الاسبوع الماضي بعد ان قدمت قائمة بالمواد التي وجدتها على السفينة المحتجزة هناك منذ 29 يناير كانون الثاني.
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه quot;انهم يقولون انه على أساس الأدلة التي قُدمت فان الشحنة تمثل انتهاكا لقرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة.quot;
وكانت السفينة التي ترفع علم قبرص قد أبحرت من ايران في طريقها الى سوريا عندما استدعتها قبرص لفحصها.
وقالت الولايات المتحدة التي صعد رجال من البحرية الامريكية على متن السفينة في البحر الاحمر انهم عثروا على أسلحة على متنها ولم يتمكنوا من مصادرتها لأسباب قانونية.
وقال المصدر quot;الان الامر متروك في الحقيقة لقبرص وأعضاء الامم المتحدة الاخرين لاتخاذ قرار بما يتعين عمله مع الشحنة لان لجنة العقوبات لا تصف العلاج.quot;
وقال مصدر دبلوماسي غربي ان عمليات الفحص التي اجرتها البحرية الامريكية عثرت على مواد لها علاقة بالاسلحة من بينها متفجرات لدفع القذائف وأغلفة اخرى لقذائف المدفعية والدبابات بالاضافة الى اغلفة القذائف.
ولم يتسن للمصدر القبرصي ان يحدد بدقة محتويات الشحنة.
وقالت وسائل اعلام اسرائيلية انه يشتبه في ان السفينة كانت تحمل اسلحة لحزب الله في لبنان أو حماس في قطاع غزة.