حقائب الدولارات التي تحرج حماس
القاهرة: قلل محمود الزهار، القيادي البارز في حركة حماس، من قيمة التقارير القائلة إن حركته ترغب في تأسيس مرجعية فلسطينية جديدة بديلة لمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.

وقال الزهار في تصريحات نقلتها شبكة الجزيرة التلفزيونية القطرية من القاهرة إن الملاحظات المنسوبة الى رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل من ان بعض الفصائل الفلسطينية تبحث في امكانية تشكيل لجنة وطنية كبديل لمنظمة التحرير قد اسيئ فهمها.

وقال الزهار: quot;إن التصريحات التي ادلى بها مشعل حول برنامج المقاومة قد فسرت من قبل الاعلام على انها دعوة لايجاد بديل لمنظمة التحرير. هذا ليس موقفنا.quot;

يذكر ان حركتي حماس والجهاد الاسلامي لم تنظما ابدا الى منظمة التحرير الفلسطينية التي اسست عام 1964، رغم الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2005 في القاهرة بامكانية ضمهما الى صفوف المنظمة.

وكرر الزهار الذي اجرى محادثات في القاهرة تهدف الى تثبيت وقف اطلاق النار في غزة رغبة حماس في الانضمام الى المنظمة بشروط.

واضاف: quot;نريد ان نحظى بشرعية عربية ودولية وكل الامتيازات التي فازت بها المنظمة عن طريق الانتخابات، وان ننضم اليها.quot;

الا انه اردف قائلا: quot;نحن نحبذ الاحتفاظ بهيكل المنظمة الحالي، وليس برنامجها. لو كنا اقلية لاضطررنا الى القبول بهذا البرنامج، ولكننا نشكل اغلبية، ولذا فعليهم هم احترام وجهة نظرنا.quot;

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس - الذي يشغل ايضا منصب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير - قد قال في الاسبوع الماضي إن لا حوار مع حماس ما لم تعترف باقدمية ومرجعية المنظمة.

يذكر ان الزهار غادر القاهرة في وقت لاحق متوجها الى العاصمة السورية دمشق للتشاور مع مشعل حول التقدم الذي احرزته المبادرة المصرية الهادفة الى تحقيق تهدئة دائمة بين سلطة حماس في غزة واسرائيل.