إيلاف من الرياض: عبر الرئيس الصيني هو جينتاو عن إعجابه بما شاهده في مدينة الملك عبدا لعزيز للعلوم والتقنية من تطور وما تحويه من مراكز بحثية متقدمة تنفذ مشاريع بحوث لمنتجات قابلة للتطبيق الصناعي والتجاري, مبديا تطلعه لتطوير التعاون العلمي بين المملكة العربية السعودية والصين في مجالات من أهمها المشروع البحثي الذي يشكل خطوة إستراتيجية لتطوير علوم الحياة وصناعة التقنية الحيوية .

جاء ذلك خلال زيارته اليوم لمدينة الملك عبدا لعزيز للعلوم والتقنية حيث كان في استقباله رئيس المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل ونائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود ونائب الرئيس لدعم البحث العلمي الدكتور عبدا لله بن أحمد الرشيد وعدد من المسؤولين والباحثين في المدينة.

و في بداية الزيارة شاهد الرئيس الصيني عرضا وثائقيا مصورا عن المدينة استعرض المهام والأنشطة التي تنفذها، فضلاً عن أبرز المنجزات التي حققتها في مجال العلوم والتقنية، كما استمع إلى شرح عن مركز أبحاث التقنية الحيوية في المدينة، الذي يعكف على القيام بأبحاث ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة هي /الطبية والزراعية والبيئية/حيث تم ربطها بمنظومة الخطة الإستراتيجية للعلوم والتقينة .

بعد ذلك استمع لعرض عن المشروع العلمي البحثي السعودي الصيني قدمه الباحث الصيني البروفيسور جون يو أحد أعضاء فريق العمل السعودي الصيني في هذا المشروع تطرق فيه إلى مشروع جينوم نخيل التمر بالمملكة الذي يعتمد على تتبع وفك شفرة تسلسل الحامض النووي في الأنواع المختلفة من النخيل، وإعداد الخريطة الجينية لجينوم نخيل التمر، فضلاً عن إعداد أول بنك معلوماتي لجينوم النخيل؛ وذلك من أجل التحكم في آفة سوسة النخيل الحمراء، إضافة إلى تغطية النقص المعلوماتي في مجال التنوع الوراثي للنخيل في المملكة, واكتشاف وتعريف الجينات المحددة للصفات الوراثية للنخيل, والمساعدة على تحسين وانتخاب سلالات من النخيل مقاومة للعديد من الأمراض.

وذكر الباحث الصيني أن المشروع يرتكز على ترسيخ البنية الأساسية لتحديد تتالي الموروث وتحليل المعلومات الناتجة بالإضافة إلى استكمال بناء مختبرات التغذية والاستقلاب ومختبرات التهجين الوراثي والتقنية الحيوية حيث تم إنشاء مكتبة لمورثات النخيل باستخدام نواقل الفوزميد، إضافة إلى قاعدة موروثية ومعلوماتية حيوية.

وفي نهاية الزيارة قال الرئيس هو جينتاو // لقد شاهدت مدينة علمية متطورة مزودة بأجهزة حديثة وسرني وجود بحوث علمية تنتهي بمنتجات صناعية // مشيداً بالمشروع البحثي السعودي الصيني المشترك .

وأوضح أن للعلوم والتقنية أهمية كبيرة وخاصة في هذا العصر حيث تحرص حكومة المملكة العربية السعودية والحكومة الصينية على التعاون في هذا المجال مؤكداً اهتمامه بتعزيز التعاون العلمي والتقني بين البلدين .

من جهته عبر رئيس المدينة الدكتور محمد السويل عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في فتح المجال واسعاً أمام الجهات العلمية في المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية نحو تعزيز التعاون العلمي والتقني وتبادل الخبرات والزيارات العلمية بين هذه الجهات بما يعزز تطلعات قيادة البلدين ويخدم أهداف التنمية الشاملة.

ثم قدم نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود هدية للرئيس الصيني عبارة عن صورة تجمعه والملك عبدا لله بن عبدا لعزيز تم حفرها على شريحة من السليكون باستخدام تقنية النانو عن طريق المجهر الالكتروني الماسح كمثال حي على التطبيقات المتعددة لتقنية النانو التي يعمل عليها الباحثون في المركز الوطني للتقنية متناهية الصغر حيث أبدى فخامته تقديره بوصول الباحثين السعوديين إلى هذه التقنية المتقدمة التي تشهد اهتماما عالمياً متزايداً .

وفي ختام الزيارة التقى الرئيس الصيني هوجينتاو بالباحثين الصينيين المشاركين في فريق العمل السعودي الصيني المشترك في مشروع جينوم نخيل التمر بالمملكة الذي يتم تنفيذه حالياً في مختبرات برنامج التقنية الحيوية بمدينة العلوم والتقنية بمشاركة باحثين سعوديين مختصين في هذا.

من جانب آخر, قام الرئيس هو جينتاو اليوم بزيارة لمصنع شركة اسمنت الرياض وذلك بمحافظة المزاحمية .

وكان في استقباله لدى وصوله محافظ المزاحمية عساف العساف وعضو مجلس إدارة شركة اسمنت الرياض والمدير العام الدكتور ناصر فضل عقيل وعضو مجلس إدارة الشركة صلاح الراشد.

وفور وصوله قام بجولة داخل المصنع اطلع خلالها على مراحل إنتاج المصنع للاسمنت ومنها مراحل التسخين والحرق والتبريد إضافة إلى طاحونة المواد وطاحونة الاسمنت ومحطة التعبئة للاسمنت السائب والمكيس .

بعد ذلك قام الرئيس الصيني بزيارة لغرفة التحكم المركزية في المصنع واستمع إلى شرح مفصل من الدكتور عقيل عن آلية العمل في الغرفة وخطوط الإنتاج كما شاهد فخامته عرضا للانجازات التي حققتها شركة سينوما الصينية التي نفذت المشروع .

عقب ذلك سجل الرئيس الصيني كلمة في سجل الزيارات ضمنها إعجابه بما شاهده في المصنع من تطور كبير يحكي واقع النهضة الكبيرة والمتقدمة التي تعيشها المملكة العربية السعودية في شتى المجالات .

اثر ذلك قام فخامة الرئيس هو جينتاو بجولة في غرفة تحليل المواد في المصنع.

وخلال اليوم الثاني لزيارته للسعودية, استقبل الرئيس الصيني هو جينتاو الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدا لرحمن العطية وذلك بمقر إقامته بقصر الضيافة.
وجرى خلال اللقاء تناول العلاقات الاقتصادية بين المجلس وجمهورية الصين الشعبية وخاصة في مجال التجارة والاستثمار والطاقة .

كما استقبل هو جينتاو اليوم أعضاء السفارة والجالية الصينية ومندوبي الشركات الصينية في المملكة وذلك بمقر إقامته بقصر الضيافة.