واشنطن: عين حاكم ولاية لويزيانا الأميركية بوبي جيندال وهو الحاكم الوحيد المتحدر من الهند، لإلقاء الخطاب الجمهوري ردا على أول خطاب رسمي يلقيه الرئيس باراك أوباما امام الكونغرس في 24 شباط/فبراير. واعلن مجلسا الشيوخ والنواب الاربعاء ان بوبي جيندال المتحدر من مهاجرين من البنجاب سيلقي كلمته الى الامة من باتون روج عاصمة لويزيانا (جنوب) ومسقط رأسه.

وانتخب جيندال عام 2004 في الكونغرس الاميركي فكان ثاني اميركي من اصل هندي يشغل مقعدا في الكونغرس. ومن ابرز ما قام به جيندال انه اخلى نيواورلينز في ايلول/سبتمبر حين كانت مهددة بسبب الاعصار غوستاف وقد وصفت وسائل الاعلام عملية الاخلاء بانها الاكبر في تاريخ البلاد.

وذكر رئيس الغالبية الجمهورية في مجلس النواب جون بونر الاربعاء في بيان ان حاكم لويزيانا البالغ من العمر 37 عاما اثبت على رأس ولايته عن quot;عزمه على الاصلاح والتزامه بث افكار جديدة ومبتكرة، ما جعل منه زعيما في صفوف الحزب الجمهوري، بل على صعيد بلادنا برمتهاquot;.

وسيتحدث اوباما الى اعضاء الكونغرس في 24 شباط/فبراير بعد اكثر من شهر بقليل على اداء القسم. وسيتوجه اليهم في وقت تواجه الولايات المتحدة اخطر ازمة اقتصادية تحل بها منذ عقود، وفي وقت تجري ادارتها مراجعة شاملة للسياسات الداخلية والخارجية التي انتهجتها الادارة السابقة.