الامم المتحدة: دعت ماليزيا السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى توسيع نطاق مهام لجنة التحقيق المكلفة بالتحقيق في الهجمات الإسرائيلية على مقرات تابعة للأمم المتحدة في غزة لتشمل كافة الهجمات الاسرائيلية في القطاع. جاء هذا الطلب الماليزي على لسان مندوبها الدائم لدى الامم المتحدة حمدون علي خلال جلسة الانعقاد الاولى للاجتماع السنوي الاول للجنة الحقوق الخاصة بالشعب الفلسطيني بحضور بان كي مون الليلة الماضية.

ويراس لجنة التحقيق المكلفة بالتحقيق في الهجمات الاسرائيلية على المقرات التابعة للامم المتحدة في قطاع غزة الشهر الماضي الناشط في مجال حقوق الانسان ايان مارتن حيث من المتوقع ان يقدم تقريرا بهذا الشان بعد مرور شهر واحد ومن ثم يرفع هذا التقرير الى مجلس الامن.

وابلغ السكرتير العام للامم المتحدة اللجنة التي اعلن عن تاسيسها امس انه عاد من الزيارة الاخيرة له في قطاع غزة وهو عازم اكثر من اي وقت مضى ليس فقط على محاولة تعديل الاوضاع الانسانية واعادة الاعمار هناك بل وحتى وضع حد للاحتلال الاسرائيلي المستمر منذ العام 1967 وانشاء دولة فلسطينية وتحقيق سلام دائم وشامل بين اسرائيل وجيرانها العرب.

من جانبه ايد المندوب الفلسطيني الدائم لدى الامم المتحدة رياض منصور الطلب الماليزي بهذا الخصوص وابلغ الاجتماع انه يتعين الان وبعد دخان الحرب في غزة على الفلسطينيين والاسرائيليين الاحتفاظ ببصيص الامل بالعودة الى طاولة المفاوضات والتوصل الى تسوية يتم فيها وضع حد للاحتلال وانشاء الدولة الفلسطينية.

واكد ان الفلسطينيين لن يتفاوضوا الى مالا نهاية مع اي حكومة اسرائيلية دون وضع حد للاحتلال الاسرائيلي للقطاع المستمر منذ العام 1967 وعدم السماح بقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

كما اشاد المندوب الفلسطيني ببعض الاشارات الايجابية التي اطلقتها الادارة الاميركية الجديدة بما فيها الزيارة الناجحة الاخيرة التي قام بها المبعوث الاميركي الخاص جورج ميتشل الى المنطقة.

يذكر ان لجنة الحقوق الخاصة بالشعب الفلسطيني وافقت في ختام اجتماعها الليلة الماضية على برنامج الدورة المقبلة للمساعدات الدولية المقبلة للشعب الفلسطيني الذي سيعقد في القاهرة خلال الفترة من التاسع الى العاشر من شهر مارس المقبل تحت عنوان quot;الرد العالمي للاحتياجات الانسانية والاقتصادية لقطاع غزةquot;.