دبي: أعلنت البحرية الأميركية أن إحدى قطعها البحرية تمكنت من اعتقال تسعة مشتبهين بالقرصنة في خليج عدن الخميس، بعد قليل من اعتقال سبعة مشتبهين آخرين في وقت سابق الأربعاء، أثناء محاولتهم الهجوم على سفن تجارية.

وذكر بيان صدر عن قيادة الأسطول الخامس في العاصمة البحرينية المنامة، أن سفينة الصواريخ quot;فيللا غولفquot; (USS Vella Gulf - CG 72) تلقت نداء استغاثة من السفينة الهندية quot;بريمديفياquot;، في حوالي الرابعة من صباح الخميس بالتوقيت المحلي، يفيد بتعرضها لهجوم من قبل قراصنة.

وأشار البيان إلى أن مروحية عسكرية مزودة بها سفينة الصواريخ الأمريكية، هرعت إلى موقع السفينة الهندية، حيث عثرت على زورق صغير يهم بالفرار من المكان، فطلبت من أفراده التوقف، ولكنهم رفضوا الاستجابة لطلب طاقم المروحية.

وأطلقت المرحية طلقة تحذيرية قرب الزورق الذي واصل الأفراد على متنه طريقهم للهرب، مما دفع بالمروحية لإطلاق طلقة تحذير ثانية أجبرتهم على التوقف.

وفي تلك الأثناء كانت السفينة quot;فيللا غولفquot; وسفينة صواريخ أمريكية أخرى، تحمل اسم quot;ماهانquot; (USS Mahan - DDG 72) تقتربان من موقع الزورق، حيث قام فريق quot;الزيارة والصعود والتفتيش والاحتجازquot; VBSS، من كلا السفينيتن بتفتيش الزورق المذكور، حيث عثروا على كميات من الأسلحة، من بينها قاذف صواريخ.

وتم احتجاز المشتبهين التسعة على متن السفينة quot;فيللا غولفquot;، إلى أن يتم نقلهم في وقت لاحق إلى مركز الاعتقال المؤقت على متن سفينة الامدادات quot;لويس وكلاركquot; USNS Lewis and Clark.

وتُعد عملية اعتقال هؤلاء quot;القراصنة المشتبهينquot; هي الثانية خلال أقل من 24 ساعة، حيث كانت نفس السفينة الأميركية quot;فيللا غولفquot; قد اعتقلت في وقت سابق من ظهر الأربعاء، سبعة مشتبهين آخرين، أثناء محاولتهم الهجوم على السفينة quot;بولاريسquot; التجارية، التي تحمل علم quot;جزر مارشال.quot;

واعتبرت عملية الأربعاء هي الأولى ضمن عمليات القوة المشتركة CTF 151، التي شكلتها البحرية الأميركية مؤخراً لملاحقة القراصنة في خليج عدن، وقبالة الساحل الصومالي.

وتنبثق قوة مكافحة القرصنة عن quot;قوة المهام المشتركة 150quot;، التي تم تشكيلها في وقت سابق، بهدف توفير الحماية لقوات التحالف الدولي التي كانت تشارك في عملية quot;الحرية المطلقةquot; في أفغانستان، وكانت منطقة عملياتها تشمل المحيط الهندي وخليج عدن. وبدأت القوة CTF 151 مهامها رسمياً اعتباراً من منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، بقيادة الأدميرال في البحرية الأميركية تيرنس ماكنايت.