دكار: طغى موضوع الهجرة على اجتماعات وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتينى في دكار ،المحطة الاخيرة من جولته في افريقيا، والتي شملت أنغولا ونيجيريا وسييراليون.

وقال رئيس الدبلوماسية الإيطالية أنه بحث والرئيس السنغالي عبد الله واد ووزير خارجيته تيديان غاديو quot;إمكانية التفاوض على اتفاق إطار حول الهجرةquot; والذي يمكن أن يقوم على ثلاث نقاط أولها الهجرة الشرعية، وأضاف quot;نريد ان نشجع هجرة ذوي المهارات العالية باستخدام نظام البطاقة الخضراء للاتحاد الأوروبي لمدة سنتين قابلة للتجديدquot; موضحا ان هذا النظام سيساعد أيضا على تجنيب بلدان المنشأ تفشي ظاهرة هجرة الأدمغة.

اما النقطة الثانية فتتعلق بالعمل الموسمي، حيث يقول الوزير فراتيني quot;نود العمل معا من أجل تضافر إدارة الهجرة الشرعية بما فيها الموسمية من أجل مكافحة ظاهرة العمل اللاقانونيquot; بينما تنص النقطة الأخيرة من الاتفاق على quot;وجود شكل من أشكال الدعم للمهاجرين الذين يأتون من السنغال quot; حسب تعبيره.

وأوضح وزير الخارجية الإيطالي ان هناكquot; توجه واضح لمساعدة المهاجرين السنغاليين الذين يريدون إعادة الاستثمار في بلادهمquot; في إشارة إلى البرنامج الإيطالي لدعم القطاع الخاص السنغالي ودعم المغتربين في إيطاليا والبالغة قيمته ثلاثين مليون دولار، والذي سيطلقه الوزير فراتيني اليوم في داكار.

هذا وقد بحث وزير الخارجية الإيطالي مع الرئيس السنغالي واد اتفاق حماية الاستثمارات الايطالية في الدولة الغرب افريقية، والتي اجيزت في إيطاليا، حيث حصل فراتيني على وعد من رئيس السنغال بالتوقيع عليها في أسرع وقت ممكن.

وعن قمة الثماني التي تترأسها إيطاليا دورياً هذا العام، اوضح رئيس الدبلوماسية الايطالية أن quot;الرئيس السنغالي عبد الله واد اكد قبوله للدعوة الايطالية حضور القمةquot; التي ستعقد في مادالينا بجزيرة سردينيا في تموز/يوليو المقبل.