الياس توما من براغ: تدخلت الشرطة الألمانية في مطار ميونيخ لإخراج السياسي البولندي يان روكيتا من الطائرة التي كان فيها بعد خلاف نشب بينه وبين مضيفة الطائرة بسبب رفضه ربط نفسه بحزام الأمان ودفع المضيفة بيده.

وتقول الصحف البولندية بان الشرطة الألمانية قيدت يديه وأخرجته عنوة من الطائرة بعد استدعاء قائد الطائرة لها بسبب رفض روكيتا مغادرة الطائرة وان النيابة الألمانية بدأت تحقيقا مع روكيتا الذي كان نائبا في البرلمان عن حزب المنتدى المدني الحاكم حاليا والذي طرح اسمه مرة كمرشح لمنصب وزير الخارجية أو رئاسة الحكومة البولندية .

وحسب صحف وارسو فان قائد الطائرة اعتبر أن روكيتا يمثل خطرا امنيا خاصة وان مضيفة الطائرة اشتكت من الم في جسدها من جراء دفعها من قبل السياسي البولندي
وقد خرجت معه أثناء اقتياده من الطائرة زوجته نيلي التي كانت مستشارة للرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي والتي قيل بأنها أهانت الشرطة الألمانية خلال إخراج زوجها من الطائرة .

ولم يتوقف الأمر عند إخراج روكيتا من الطائرة بل تم احتجازه بسبب رفضه دفع ضمان مالي قدره عدة آلاف من اليورو ولهذا تدخلت القنصلية البولندية وسددت الضمان المالي فتم الإفراج عنه .

وقد اشتكى السياسي البولندي في حديث لصحيفة غازينا فيبورتشا البولندية من سوء معاملة الشرطة الألمانية له قائلا لها بان الألمان تعاملوا معي ككلب واتهم السلطات الألمانية بالتصرف بدون وجه حق وبشكل معادي لبولندا .

واعتبر أن هذا التعامل السيئ معه حدث لأنه بولندي الجنسية على حد قوله .