اسطنبول: قال الجيش التركي يوم السبت إن الانتقادات التي وجهها جنرال اسرائيلي للاحتلال التركي لشمال قبرص وصراع تركيا مع الاكراد تهدد بالحاق ضرر بالعلاقات بين البلدين.

واستدعت وزارة الخارجية التركية أيضا السفير الاسرائيلي جابي ليفي للاحتجاج على تصريحات للميجر جنرال اري مزراحي قائد القوات البرية الاسرائيلية.

وكان ذلك أحدث علامة على التوتر بين تركيا واسرائيل اللتين تحتفظان بعلاقات عسكرية وثيقة غير أن التوتر خيم على تحالفهما بسبب الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس بأنه quot;يعرف جيدا كيفية القتلquot; خلال مناظرة علنية الشهر الماضي بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

ونقلت صحيفية هاارتس عن مزراحي قوله ان تركيا ليست في وضع يسمح لها بانتقاد الاحتلال الاسرائيلي لارض فلسطينية في حين تحتفظ بجنود في شمال قبرص.

كما اتهم تركيا أيضا باضطهاد الاقلية الكردية وبابادة الارمن خلال الحرب العالمية الاولى.

وقالت هيئة الاركان التركية في بيان نشرته وكالة أنباء الاناضول الرسمية ان تصريحات مزراحي غير مقبولة.

واضافت quot;جرى تقييم التصريحات على أنها تصل لدرجة قد تتضرر معها المصالح الوطنية بين البلدين.quot;

ويشمل التعاون العسكري بين تركيا واسرائيل السماح للطائرات الاسرائيلية باستخدام المجال الجوي التركي في التدريبات.

وأبلغ ادروغان رويترز يوم الجمعة بأنه لا توجد خطط لتعليق هذا الاتفاق.

وتحتفظ تركيا بنحو 30 ألف جندي في شمال قبرص منذ غزت الجزيرة في عام 1974 لاحباط محاولة انقلاب من جانب القبارصة اليونانيين. وتركيا الدولة الوحيدة التي تعترف بحكومة للقبارصة الاتراك هناك.

وتقاتل تركيا أيضا منذ 25 عاما انفصاليين أكرادا يسعون لاقامة وطن في جنوب شرق تركيا. وتنفي تركيا اتهامات بارتكاب ابادة جماعية ضد 1.5 مليون أرمني خلال الحرب العالمية الاولى.