سول: قالت وسائل الاعلام الرسمية الكورية الشمالية يوم الاثنين ان من حق بيونغيانغ اطلاق صواريخ بعيدة المدى وذلك بعد تقارير في كوريا الجنوبية قالت ان مثل هذا الاختبار قد يتم بحلول نهاية الشهر. وتقول كوريا الشمالية ان الصواريخ البعيدة المدى احدى اركان برنامجها الفضائي السلمي. واتهمت الولايات المتحدة واخرين quot;بتحد خطيرquot; للتشكيك في نواياها.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية انquot;هذه خدعة شريرة لكبح ليس فقط بناء (كوريا الشمالية) لقدرات عسكرية من اجل الدفاع عن النفس ولكن ايضا البحث العلمي من اجل الاغراض السلمية. quot;سنعرف فيما بعد ما الذي سيتم اطلاقه في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.quot;

وقال خبراء ان الصاروخ بعيد المدى الذي يطلق عليه اسم تايبودونج-2 خارج كوريا الشمالية مصمم لاغراض عسكرية ويبلغ مداه 6700 كيلومتر مما يجعله يصل الى اماكن بعيدة مثل الاسكا. وكانت اخر مرة اختبر فيها هذا الصاروخ في 2006 وانفجر بعد ثوان من اطلاقه.

ونقلت صحيفة تشوسن ايلبو اكبر صحف كوريا الجنوبية عن مصادر بالمخابرات قولها ان كوريا الشمالية قامت بتجميع الصاروخ تايبودونغ-2 وقد تجري تجربة على اطلاقه في 25 فبراير شباط. ومن المرجح ان تحتل تلك التجربة المتحملة مكانا بارزا في جدول اعمال وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي تبدأ جولة اسيوية يوم الاثنين.