كوسوفكا ميتروفيتشا: جدد المجلس المتكون من بلديات كوسوفو الصربية والذي لا تعترف به المؤسسات الدولية ولا بريشتينا، عاصمة كوسوفو، الثلاثاء رفضه استقلال الاقليم الذي اعلن في 17 شباط/فبراير 2008. واعلن المجلس في بيان ان quot;مجلس مجموعة بلديات كوسوفو الصربية تعتبر ملغى ودون اي قيمة قانونية اي قرار او خطوة ناجمة عن استقلال كوسوفو الاحادي الجانب وقيام مؤسسات الدولة الكوسوفية المزعومةquot;.

كذلك رفض قادة كوسوفو الصرب الدستور الذي اعلنته بريشتينا وتشكيل قوات الامن الكوسوفية المكلفة في الاساس بالحماية المدنية. وانعقد اجتماع هذا quot;المجلسquot; بحضور نواب احزاب قومية في البرلمان الصربي قدموا من بلغراد في حافلة يرافقهم الوزير الصربي لكوسوفو غوران بوغدانوفيتش.

وانعقد الاجتماع في اليوم الذي احتفل فيه سكان كوسوفو بالذكرى الاولى لاعلان استقلالهم في خطوة تشكل تحديا لسلطات بريشتينا. واعترفت 54 دولة بما فيها الولايات المتحدة واكبر دول الاتحاد الاوروبي باستقلال كوسوفو بينما ما زالت صربيا تعارضه بقوة مدعومة بروسيا.

واعلن غوران بوغدانوفيتش امام قادة المجموعة الصربية ان quot;صربيا لن تتخلى ابدا عن كفاحها من اجل (استعادة) اقليمنا الجنوبيquot;. وشدد بوغدانوفيتش على ان صربيا تريد صيانة سيادة كوسوفو بالطرق السلمية داعيا قادة كوسوفو الالبان الى التعاون.

وقال quot;يجب ان يعلم القادة السياسيون الالبان ان مجموعتينا مضطرتان الى التعامل مع بعضهما وان المستقبل لا يمكن ان يقوم على النزاعات بل على التعاونquot;.