القاهرة: اعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم ان هناك جهودا تسير فى كل الاتجاهات فى اطار تحقيق المصالحة العربية خاصة فى ظل وجود شعور بأن الوضع العربى الحالى غير مريح. وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكى ردا على اسئلة الصحافيين حول مدى تحقيق جهود المصالحة الجارية لأى نتائج ان كل الأقطاب الرئيسية فى هذا الوضع تحتاج الى العمل بشكل فيه قدر من التنسيق والتناغم والتكاتف لحل القضايا العربية والتعامل معها بشكل ايجابى يؤدى الى تسويتها. واوضح quot;انه قد يبدو ان كل تفاصيل الحركة غير واضحة للعيان وامام الاعلام ولكن هناك حركة واهتمام يؤمل أن تؤدى الي شىءquot;. وقال زكى ان quot;المصلحة العربية العليا كانت دائما نصب اعين مصر فيما كان يهدف العمل المصرى دا ئما الى تأكيد المصالح العربية العلياquot; معتبرا ان quot;المصالحة ليست هدفا فى حد ذاتهquot;.

ولفت في هذا السياق الى ان quot;الهدف لايتمثل فى ان يجلس البعض فى مناسبات للتصوير ولكن المصالحة يجب أن تكون قائمة على اسس قوية واسس للتفاهم السياسى وأسس من التقارب بين الأهدافquot;.
ونوه بأن كل التحركات التى يتم رصدها عربيا الآن هدفها دعم وحدة الصف العربى فيما تأمل مصر أن يتحقق هذا فى المستقبل القريب. وعن تقدير مصر لمدى استجابة اطراف عربية للدعوة لعدم السماح لأطراف غير عربية بالتدخل فى الشأن العربى قال زكى ان quot; هذا أمر يحتاج الى بحث والى المزيد من الاتصالات quot; معتبرا ان quot;المسألة ليست سهلة وتحتاج الى كثير من العمل والمرونة من الجميعquot; .

يذكر ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قام الاثنين الماضي بزيارة الى سوريا جاءت استكمالا لجولات يقوم بها فى عدد من الدول العربية فى اطار جهود تنقية الاجواء العربية.
ويتوقع ان يستكمل الامين العام جولاته العربية لتنقية الاجواء العربية خلال الفترة الحالية فيما كان قد زار قطر والسعودية واليمن والاردن لهذا الغرض.