الكويت: قال أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح في تصريحات نشرت يوم الاربعاء ان الكويت تفكر جديا في استغلال الطاقة النووية بمساعدة شركة فرنسية لتلبية الطلب على الكهرباء وتحلية المياه. ونقلت صحيفة الوطن عن الشيخ صباح قوله ان quot;شركة فرنسية تتولى دراسة الامرquot; وان الكويت ستستخدم الطاقة النووية فقط للاغراض الانسانية والسلمية وبما يتفق مع القوانين الدولية.
وقال الامير quot;الكويت تحتاج الى توفير الكثير من الوقود المهدر في محطات تحلية المياه وانتاج الكهرباء ومن هنا جاء التفكير في استخدام الطاقة النووية.quot; وجاءت هذه التصريحات بعد أن زار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الكويت الاسبوع الماضي وبعد شهر من توقيع الولايات المتحدة اتفاقية للتعاون النووي مع دولة الامارات.
وتواجه ايران ضغوطا دولية لوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم وتقول انه للاغراض المدنية فقط لكن الولايات المتحدة تعتقد أنه يهدف لتطوير أسلحة نووية. ودفع ارتفاع الطلب على الكهرباء دول مجلس التعاون الخليجي الست للنظر في امكانية الاستفادة من الطاقة النووية.
وقد وقعت الامارات اتفاقيتين للتعاون النووي مع فرنسا والولايات المتحدة وتعهدت بالعمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقالت شركات توتال وسويز واريفا الفرنسية انها ستقيم مفاعلين من الجيل الثالث في الامارات ومن المحتمل أن يبدأ تشغيلهما عام 2016. وتشهد الكويت ارتفاعا في الطلب على الطاقة وقد عانت من انقطاع الكهرباء في الماضي خاصة خلال فصل الصيف الذي يرتفع فيه استخدام أجهزة تكييف الهواء بشدة. وتوجد في الكويت ست محطات للكهرباء تقوم أيضا بتحلية المياه.