واشنطن: يتوقع ان يسعى الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال اسبوع دقيق الى الابقاء على امل القيام باصلاح اجتماعي واسع النطاق بالتوازي مع تحديد مستوى العجز الهائل في الميزانية الاتحادية حين سيتوجه بخطاب الى الكونغرس يعرض فيه اول ميزانية في عهده.

وسيلقي اوباما مساء الثلاثاء اول خطاب كبير له كرئيس امام مجلسي الكونغرس مجتمعين. وسيكشف الخميس الخطوط العريضة لمشروع ميزانية العام 2010.

وفي الحالتين يريد اوباما تقديم صورة صريحة لاقتصاد يشهد اسوأ ازمة منذ ثلاثينات القرن الماضي وتأكيد ضرورة خفض النفقات العامة. كما سيكون عليه في الان نفسه اقناع الاميركيين ان ذلك لن يمنع وفاءه بوعده بتوسيع نطاق التغطية الصحية واصلاح نظام الضمان الاجتماعي.

وحذر المتحدث باسم اوباما، روبرت غيبس من ان العجز المدرج في مشروع الميزانية سيكون quot;اكبر بكثير واسوأ بكثير مما كنا نتصوره للوهلة الاولىquot;.

واضاف ان اوباما الذي تعهد باعتماد الشفافية تخلى عن بعض quot;الالاعيبquot; التي كان اسلافه يجملون بها الوضع.

وبحسب quot;نيويورك تايمزquot; فان نفقات الحرب في العراق وافغانستان مثلا، ستظهر في مشروع الميزانية بعد ان كانت تدرج ضمن مشاريع قوانين مالية. والفارق الناجم عن هذا التغيير على مدى عشر سنوات يبلغ 2700 مليار دولار من العجز الاضافي، بحسب الصحيفة.

ويتوقع ان يبلغ عجز الميزانية هذا العام رقما قياسيا عند 1500 مليار دولار خصوصا بسبب الازمة والخطط الهائلة للتصدي لها.

ويشير اوباما الى ان الرئيس السابق جورج بوش ورثه هذا العجز وديونا تضاعفت خلال ثماني سنوات. وهو يدافع على ضرورة هذه الخطط على الامد القصير وبينها خطة بقيمة 787 مليار دولار وقعها الثلاثاء الماضي حتى وان كانت تفاقم الوضع موقتا.

وهو يؤكد انه quot;على الامد البعيد فان نمونا الاقتصادي يتطلب احتواء العجز الاتحادي، والاستثمار في ما نحتاج اليه والتخلي عما لا نحتاجهquot;.

ومن المقرر ان يجمع اوباما الاثنين في quot;قمةquot; اعضاء من حكومته وبرلمانيين وخبراء.

ويعتبر خفض العجز مع توسيع نطاق الاجراءات الاجتماعية قضية معقدة ومحفوفة بالمخاطر سياسيا. وتنذر المعارضة الشديدة لخصوم اوباما الجمهوريين بشأن خطة الانعاش الاقتصادي بصعوبة التعاون بينهما حين يتعلق الامر بالالتزام بشأن قضية مثيرة للجدل مثل الضمان الاجتماعي.

غير ان المتحدث باسم اوباما قال ان الرئيس سيؤكد الثلاثاء امام الكونغرس انه يعتزم الوفاء بوعده وقال quot;ان الناس سيرون بلا ريب ان الرئيس يتحرك بسرعة لنستثمر في الطاقات المتجددة لنقلص تبعيتنا تجاه النفط الاجنبي واننا نتخذ اجراءات حتى يتمتع ملايين الاميركيين بتغطية صحية افضل وحتى يحصل من لا يملكون تأمينا صحيا عليهquot;.

وسيتم نشر المشروع الخميس وسيحتوي على توقعات النفقات والمداخيل الاتحادية للسنوات العشر القادمة. وسيتم تفصيله في وقت لاحق من العام.

كما سيبحث الكونغرس هذا الاسبوع قانونا لنفقات تسيير الدولة حتى تشرين الاول/اكتوبر.