لندن: تخفيض أعداد المهاجرين المهرة إلى بريطانيا للنصف، هذا هو الموضوع الذي تكتب عنه صحيفة التايمز في صفحتها الرئيسية، تركز فيه الضوء على الإجراءات التي أعلنت عنها أمس وزيرة الداخلية جاكي سميث ويتعلق بتشديد الاجراءات القانونية التي تسمح بالهجرة الى بريطانيا من الدول التي تقع خارج الاتحاد الأوروبي.

التعديلات تتعلق على وجه الخصوص بالكفاءات الراغبة في دخول البلاد من مجالات العمل في حقول الخبرة المميزة كالطب والهندسة والعلم. وتعمل الضوابط الجديدة على تأكيد عدم وجود كفاءات مماثلة بريطانية موجودة بالفعل قبل السماح للأجانب بالقدوم للعمل فيها.

وتقول التايمز إن النظام الجديد سوف يستفيد من تجربة دول أخرى مثل استراليا في مجال الهجرة، وسيعتمد على عدد النقاط التي يجب أن يستوفيها طالب الهجرة. وتشير الصحيفة الى أن وزيرة الداخلية البريطانية لجأت الى مثل هذه التغييرات بعد قيام عدة شرائح من المجتمع البريطاني بالإضراب احتجاجا على استقدام عمالة من الخارج لأداء تلك الوظائف التي يوجد من يمكنه القيام بها من البريطانيين. ويتوقع أن تخفض هذه الاجراءات أعداد المهاجرين من ذوي الكفاءات من خارج أوروبا من ستة وعشرين ألف في السنة الى أربعة عشر ألف فقط في العام.