أسامة مهدي من لندن: وصل إلى سيئول اليوم الرئيس العراقي جلال طالباني في زيارة رسمية إلى كوريا الجنوبية في بدء جولة تشمل إيران أيضا يرافقه وفد وزاري كبير. وسيجري طالباني خلال زيارته لسيئول التي تستمر أربعة أيام مباحثات مع الرئيس الكوري quot;لي ميونج باكquot; تتناول العلاقات الثنائية بين العراق وكوريا وسبل تطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية بالإضافة الى محاور أخرى بينها المساهمة الكورية في إعادة الإعمار وتنمية الإقتصاد العراقي.

وسيوقع الوزراء العراقيون ضمن الوفد الذي يترأسه طالباني اتفاقيات تعاون مشترك مع سيئول حيث يضم الوفد وزراء ومسؤولين من وزارات الخارجية والنفط والصناعة والنقل والكهرباء . وقد التحق بالوفد هناك رئيس وزراء أقليم كردستان نجيرفان بارزاني الذي كان وصل الى سيئول امس. وبعد إختتام زيارته الى كوريا الجنوبية من المقرر أن يتوجه الرئيس طالباني الى طهران في زيارة رسمية يلتقي خلالها المرشد الاعلى للثورة الاسلامية اية الله علي خامنئي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وعدداً آخر من كبار القادة الإيرانيين.

وقال عضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب العراقي ان بلاده تسعى من خلال هذه الجولة للرئيس طالباني والزيارة المنتظرة لرئيس الوزراء نوري المالكي الى روسيا وفرنسا الشهر المقبل وزيارات المسؤولين الاجانب لبغداد الى توقيع اتفاقيات وبروتوكولات ستراتيجية مع دول ذات اقتصاديات كبيرة في العالم. واضاف في تصريح صحافي ان العراق سيطالب هذه الدول بالتزامات للمشاركة في حملة اعادة الاعمار موضحا ان الحكومة العراقية ترغب في استثمار الانفتاح الدولي على العراق بالتوصل الى اتفاقيات تتضمن فقرات تخدم البلد اقتصاديا على المدى الطويل بعيدا عن استغلال موارده لفترة محددة من الزمن. ويعد العراق احد المرشحين بقوة لتصدير الغاز الطبيعي الى اوروبا عبر خط انابيب quot;نابوكوquot; المزمع افتتاحه في العام 2014.