قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: اعلن في مدينة اربيل الشمالية عاصمة اقليم كردستان اليوم عن استقالة عمر فتاح نائب رئيس حكومة الاقليم بعد ساعات من ترشيح قيادي اخر في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني لتولي المنصب .. بينما عبرت جبهة التوافق العراقية السنية عن استغرابها من فقدان طلبها الى المحكمة الاتحادية للحكم في فوز او خسارة مرشحها لمنصب رئيس مجلس النواب اياد السامرائي .

وقدم فتاح استقالته فعلا بعد الاعلان عن ترشيح الاتحاد لعماد احمد وزير الاعمار لتولي منصب نائب رئيس الحكومة نجيرفان بارزاني . وفي وقت سابق اليوم تم الاعلان عن تعديلات في المناصب الحكومية لمسؤولين في قيادة الاتحاد وذلك بعد ثلاثة ايام من الاعلان عن استقالة اربعة من القياديين في المكتب السياسي . وضمن هذه التعديلات التي أجراها الإتحاد الوطني في المناصب الحكومية فقد تم ترشيح عماد أحمد وزير الاعمار لمنصب نائب رئيس الحكومة والشيخ جعفر شيخ مصطفى لمنصب وزير شؤون البيشمركة في حكومة اقليم كردستان وجلال شيخ كريم لمنصب وكيل وزارة الداخلية قادر حمه جان لمنصب مدير الآسايش (الامن) العام.

وجاء في بيان وقع عليه كل من الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني ونائبيه كوسرت رسول علي وبرهم أحمد صالح, ونشره مكتب اعلام الاتحاد quot;ان سبل وآليات توحيد الوزارات الثلاث (المالية والبيشمركة والداخلية) قد تمت بالكاملquot; . ودعا الجهات المعنية الى العمل من أجل توحيد الوزارات في حكومة اقليم كردستان التي يتناصف غالية وزاراتها الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني .

وكان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قال صباح اليوم إن وزير الاعمار في حكومة اقليم كردستان عماد احمد حل محل نائب رئيس الحكومة عمر فتاح ومنح كل من شيخ جعفر شيخ مصطفى منصب وزير الاقليم لشؤون البيشمركة وجلال شيخ كريم منصب وكيل وزارة الداخلية وقادر حمه جان منصب المدير العام لقوات الاسايش (قوات الامن الكردية).

وانتهى اجتماع للمكتب السياسي للاتحاد في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) مقر الحزب السبت الماضي لمناقشة الاصلاحات التي تقررت داخل الحزب بتقديم اربعة من القياديين استقالاتهم وهم مصطفى سيد قادر وعمر السيد علي وجلال جوهر وعثمان الحجي محمود .

وكان نائب طالباني في الحزب نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح قد قاد خلال الازمة الاسبوع الماضي جولات مباحثات بين القادة الذين هددوا بالاستقالة وفي مقدمتهم نائب طالباني الثاني كوسرت رسول الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد نجحت في اقناع طالباني بالاستجابة لمطالب اولئك القادة . وقد تم الاعلان فعلا الاثنين الماضي عن الاتفاق على 11 نقطة لحل الأزمة الحزبية داخل الإتحاد .

وفي وقت لم يعلن فيه القادة الاربعة المستقيلين بعد عن اسباب انسحابهم من اجتماع المكتب السياسي وتفعيل استقالاتهم التي هددوا بها في وقت سابق الا ان مصدرا كرديا اشار الى انه يبدو ان الاتفاقات التي عقدت في بغداد لم ترق لهم ولم تكن في مستوى المطالب التي قدموها لاصلاحات داخل بنية الاتحاد الوطني الكردستاني الذي اسسه طالباني عام 1975 ومسؤوليات بعض قيادييه وميزانيته وعلاقته مع حكومة الاقليم .

التوافق السنية تشكو من ضياع طلبها للمحكمة حول رئاسة البرلمان

عبرت جبهة التوافق العراقية السنية عن استغرابها من فقدان طلبها الى المحكمة الاتحادية للحكم في فوز او خسارة مرشحها لمنصب رئيس مجلس النواب اياد السامرائي .

وقالت الجبهة في بيان اليوم quot;يبدو أن دوامة الضغوط السياسية على المؤسسات التشريعية والقضائية في تصاعد مستمر فقد أبلغنا اليوم من قبل المحكمة الإتحادية العليا أن طلب جبهة التوافق العراقية حول أزمة رئاسة البرلمان ( إختفى ) من أصل المذكرة المرفوعة من قبل مجلس النواب إلى المحكمة الإتحاديةquot; . واشار الى انه يبدو ان quot; مجلس النواب العراقي قد إكتفى برفع كتاب مبهم حول طلب الأستاذ (أياد السامرائي) من دون أن يرفق الطلب ..!! ما جعل المحكمة الإتحادية تخاطب المجلس بذلكquot;. واضافت قائلة quot;إن جبهة التوافق العراقية إذ تستغرب أشد الإستغراب لهذه الحالة الشاذة فإنها تنذر بإنعكاسات سلبية خطيرة قد تترتب على مثل هذه السلوكياتquot;.

ومن جانبه اشار المتحدث باسم جبهة التوافق سليم الجبوري الى ان الجبهة قد تقدمت بطلب الى رئاسة الجمهورية من أجل التدخل لحل مسألة رئاسة البرلمان مؤكداً أحقية النائب اياد السامرائي بالمنصب.

وأعرب النائب الجبوري عن أمله بان يأتي موقف الرئاسة متطابقا مع موقف الجبهة التي ترى بأن إياد السامرائي هو الشخص الذي يستحق تقلد منصب رئيس مجلس النواب . واوضح ان الكتاب الذي تقدمت به الجبهة لمجلس رئاسة النواب ينص على أحقية إياد السامرائي بتقلد منصب رئيس المجلس خصوصا بعد فوزه بعدد كبير من أصوات النواب خلال جلسة التصويت .

وأبدى ثقته بأن تقضي المحكمة الاتحادية أحقية السامرائي برئاسة البرلمان لأسباب كثيرة منها قرار سابق للمحكمة الاتحادية في هذه القضية .

وقال الجبوري quot;من خلال متابعتنا للطلب الذي قدمته جبهة التوافق إلى المحكمة الاتحادية عن طريق مجلس النواب والذي استغرق 3 أيام فوجئنا بان هذا الطلب قد اختفت منه الأوراق الأولية عن الواقعة وعن الاستدلالات القانونية وعن الحجج التي يمكن من خلالها ان تبت المحكمة في قرارها بشكل عامquot;. وأشار إلى ان هذه الظاهرة أشرت لدينا انعكاسا سلبيا وإشارة إلى قضية اختفاء الأوراق والاستدلالات والطلب الذي قدم من مجلس النواب لم تقدم معه تلك الأوراق علما ان لدى جبهة التوافق توقيعات بالأشخاص الذين سلموا واستلموا كافة الأوليات .

واضاف quot;ان المحكمة الاتحادية اليوم أبلغتنا بكتاب ان الطلب الذي وصل أليها لم يتضمن كل الأوليات والحجج والاستدلالات والطريقة التي يمكن من خلالها ان تجيب المحكمةquot;. وشدد على ان عملية التصيد لمثل هكذا قضايا ستنعكس بشكل سلبي على القضاء وعلى المحكمة الاتحادية ومحاولة التأثير عليها والتدخل في قراراتها من اجل إجهاض العدالة .

إصابة 4 جنود أميركيين برصاص الشرطة العراقية

ميدانيا قال الجيش الاميركي ان مترجما عراقيا قتل واصيب عدد من الجنود الاميركيين اثر هجوم تعرضوا له في مركز للشرطة بمدينة الموصل العراقية.

وقال ديف دوهرتي المتحدث باسم الجيش الاميركي في بيان له انه يجري التحقيق في اسباب الحادث وملابساته دون ان يقدم المزيد من التفاصيل.

وهذا هو ثالث هجوم تتعرض له القوات الاميركية في شمال العراق خلال اسبوعين.

وفي رواية اخرى للحادث نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مصدر بالشرطة العراقية ان رجلا شرطة عراقيان اطلقا النار على اربعة جنود اميركيين ومترجمهم العراقي مما تسبب في مقتلهم.

واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه انه في الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم حسب التوقيت المحلي قام افراد دورية للشرطة العراقية التابعة الى فوج حماية الجسور باطلاق النار على دورية اميركية كانت تمر بالقرب من نفق الجسر الخامس بالموصل.

ونقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مصدر رسمي عراقي ان رجلا الشرطة العراقيين فرا من موقع الحادث بعد ان قتلا خمسة افراد على الاقل.

ووقع الحادث اثناء زيارة قام بها جنود اميركيون الى قيادة الشرطة العراقية في الموصل.

من جهة اخرى اكد مصدر في دائرة الطب العدلي التابعة لمدينة الموصل الى ان جثة المترجم العراقي ماتزال موجودة في الدائرة وقد اصيبت بعدة اطلاقات نارية في الصدر والبطن.