الرئيسان الروسي واليمني يستعرضان مشاريع التعاون
صنعاء: قال مصدر يمني مسؤول الأربعاء أن الحزب الحاكم والمعارضة في اليمن توصلا إلى اتفاق ينص على تأجيل الإنتخابات التشريعية التي كانت مقررة في 27 نيسان/ابريل سنتين واجراء تعديلات دستورية تعزز اللامركزية وترسي نظاما برلمانيا في البلاد.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه انه quot;تم التوصل الى اتفاق بين المعارضة والمؤتمر الشعبي العام (الحاكم) على تاجيل الانتخابات التشريعية مدة عامينquot;. وذكر المصدر ان هذه النقطة هي جزء من اتفاق تم التوصل اليه بوساطة من بعثة الاتحاد الاوروبي ومن المعهد الديموقراطي الاميركي، وتوج حوارا مستمرا منذ حوالى عام بين الطرفين.

واضاف المصدر ان quot;اهم بنود الاتفاق تتمثل في اجراء تعديلات دستورية تقضي بالانتقال من النظام الرئاسي الى النظام البرلماني، بموجب مبادرة عرضها على المعارضة الرئيس علي عبدالله صالح في ايلول/سبتمبر 2007quot;. وذكر المصدر ايضا ان الاتفاق quot;يتضمن تعديل قانون الانتخابات وتغيير النظام الانتخابي من الدائرة الفردية المغلقة الى نظام القائمة مع الانتخاب النسبيquot;. كما يتضمن الاتفاق quot;تعديل قانون السلطة المحلية والانتقال من مفهوم السلطة المحلية الى نظام الحكم المحليquot; ما يعني تعزيز اللامركزية الادارية.

وذكر المصدر الرسمي انه نتيجة لذلك quot;ستجرى بعد سنتين انتخابات تشريعية ومحلية متزامنة، فيما يقضي الاتفاق كذلك بتعيين لجنة عليا جديدة للانتخابات وتصحيح سجل الناخبين واجراء عمليات تحديث للسجلات الانتخابيةquot;.

من جانبه، قال مسؤول برلماني لفرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;البرلمان سيعقد جلسة استثنائية يتقدم خلالها 160 نائبا بطلب لتعديل المادة 65 من الدستورquot; التي تنص على ان مدة مجلس النواب ست سنوات وان الرئيس يدعو الى انتخابات جديدة قبل ستين يوما من موعدها. وكان من المفترض ان يدعو الرئيس الى انتخابات جديدة في 26 شباط/فبراير اي غدا الخميس وان تجرى الانتخابات في 27 نيسان/ابريل.

وذكر المصدر ان النواب سيطلبون تعديل المادة 65 للسماح بتمديد ولاية البرلمان الحالي، المؤلف من 301 مقعد. وتتمثل المعارضة باحزاب اللقاء المشترك التي يقودها التجمع اليمني للاصلاح وهو تشكيل اسلامي يحظى حاليا ب45 مقعدا في البرلمان.

وتضم احزاب اللقاء المشترك ايضا الحزب الاشتراكي اليمني (سبعة مقاعد) والتنظيم الوحدوي الناصري (ثلاثة مقاعد) وحزب البعث العربي الاشتراكي (مقعد واحد) واتحاد القوى الشعبية وحزب الحق، وهما حزبان شيعيان.