عبد الرحمن الماجدي من أمستردام،وكالات: أفادت قنوات التلفزيون الهولندية استنادا إلى خبراء في شؤون الطيران، أن سبب سقوط الطائرة التركية نفاذ الوقود. ونقل التلفزيون الهولندي عن خبير قوله إن quot;العديد من شركات النقل الجوي تقتصد الآن في الوقود، إذ تزود طائراتها بأقل كمية ممكنة من احتياطي الوقود من أجل تقليل النفقات. وتدل على نفاذ الوقود واقعة توقف محركي الطائرة فوراquot;.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية ان لا ضحايا أميركيين في حادث سقوط تركية في امستردام في وقت سابق اليوم. وقال المتحدث باسم الوزارة روبرت وود quot; لم يبلغ حتى الان عن مصرع مواطنين أميركيين ..نعرب عن تعازينا العميق لعائلات الضحاياquot; . واضاف ان quot;القنصلية العامة الأميركية في امستردام ستكون على اتصال مباشر مع عائلات اي مواطن أميركي لديه ركاب على الطائرة وقد تم ارسال موظف قنصلي الى المطارquot;.

واعرب عن تعازي الولايات المتحدة لعائلات ضحايا الطائرة التي كانت متوجهة من اسطنبول الى امستردام قرب مطار شيبول حيث قتل 9 اشخاص على الاقل واصيب نحو خمسين أخرون منهم 25 بحالة خطيرة . وسقطت الطائرة التي كان على متنها 135 شخصا قبل هبوطها بنحو كيلومترين أو ثلاثة على مدرج المطار اذ اصطدمت بالأرض وانقسمت الى ثلاثة أجزاء.

وقد سقطت الطائرة قرب مطار سخيبول في أمستردام وهي قادمة من إسطنبول في الساعة الثامنة وخمس وثلاثين دقيقة حسب التوقيت المحلي لتركيا وعلى متنها 135 راكبا. وقد سقطت في هولندا في الساعة العاشرة والنصف صباحاًحسب التوقيت المحلي الهولندي.

وقال راديو 1 الهولندي أن السبب الاولي لسقطة الطائرة هو توقف أصاب محركاتها مما أدى لاختفائها من على شاشة الردادر في مطار سخيبول ليتضح لاحقا سقوطها في فناء زراعي على مقربة من المطار الذي أغلق أجواءه بوجه الملاحة اليوم. وقد أدى سقوط الطائرة التركية إلى انقسامها إلى ثلاثة أجزاء.

وقال متحدث باسم الخطوط التركية ان الطائرة لم تسقط بل ان الطيار تعمد الهبوط بها على مقربة من المطار في ارض زراعية لينة بعد توقف محركها تجنبا لانفجارها او سقوط عدد كبير من الضحايا.

ولم يتضح عدد الضحايا الحقيقي لكن الراديو قال أن الحصيلة الاولية للضحايا قد تكون عشرة قتلى ونحو عشرين جريحاً مع احتمال ارتفاع الحصيلة لاحقاً. غير أن عددا من وسائل الاعلام التركية أوضحت ان عدد القتلى للان هم قتيل واحد فقط إضافة لعشرين جريحاً. وقال مراسل للتلفزيون الهولندي من مكان الحدث انه شاهد أربعة جثث قرب الطائرة لم تنقل للمستشفى قد تكون لقتلى.

وبين المسافرين أعداد كبيرة من الآتراك المقيمين في هولندا والهولندين أيضاً. وقد هرعت سيارات الاسعاف وفرق الانقاذ نحو الطائرة التي لم تشتعل فيها النيران وهو الامر الذي فسر قلة عدد الضحايا.

وتم نقل الجرحى الى مستشفى مدينة هارلم القريب. كما هرعت سيارات أقارب المسافرين من اسطنبول لهولندا من اتراك وهولنديين باعداد كبيرة الى مكان الحادث.

يذكر ان مطار سخيبول الهولندي خامس أكبرمطار في أوربا. وتتمتع الخطوط الجوية التركية بسمعة طيبة في اوربا والشرق الاوسط اذ لم يسجل سقوط طائرات تابعة لها منذ وقت طويل.