إيلاف من لندن: وجهت النيابة العامة السورية اليوم تهما للمعارض السوري مشعل التمو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سورية تصل عقويتها الى الاعدام. وعقدت محكمة الجنايات الأولى بدمشق اليوم جلسة برئاسة القاضي محي الدين الحلاق لمحاكمة المعارض السوري مشعل التمو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سورية بحضور حشد من المواطنين والأقرباء والمناصرين والأصدقاء وعدد من الدبلوماسيين المعتمدين في دمشق بالإضافة إلى وكلائه وعدد من المحامين كما قال بيان صحافي للمرصد السوري لحقوق الانسان تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه.

وخلال الجلسة تقدمت النيابة العامة لدى محكمة الجنايات بمطالب على أساس الدعوى فضمنت الطلب بتجريم التمو وفق قرار الاتهام الصادر بحقه وهو:

- إثارة الفتنة لإثارة الحرب الأهلية المنصوص عنها في المادة 298 من قانون العقوبات السوري quot;يعاقب بالأشغال الشاقة مؤبداً على الاعتداء الذي يستهدف الحرب الأهلية أو الاقتتال الطائفي بتسليح السوريين أو بحملهم على التسليح بعضهم ضد البعض الآخر وإما بالحض على التقتيل والنهب في محلة أو محلات، ويقضي بالإعدام إذا تم الاعتداءquot;.

- النيل من هيبة الدولة وإضعاف الشعور القومي وفقا للمادة 285 ومحاكمته لأجل ذلك بما ظن عليه حسب المواد 287- 288 ndash; 307 من قانون العقوبات.

وكان مشعل التمو رفض في الثامن عشر من الشهر الحالي جميع التهم التي وجهت إليه ودعا في رده على التهم إلى إقامة دولة ديمقراطية في سورية دولة تعاقدية وتشاركيه وتداولية. جدير بالذكر أن السلطات الأمنية السورية اعتقلت التمو في 15 من اب (أغسطس) الماضي بعد مغادرته مدينة عين العرب متوجها إلى حلب و أحالته شعبة الأمن السياسي في السادس والعشرين من الشهر نفسه إلى القضاء،الذي أحاله بدوره في الثامن عشر من ايلول (سبتمبر) الماضي إلى محكمة الجنايات.

وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان يطالب السلطات السورية بالإفراج عن التمو وعن أعضاء المجلس الوطني لإعلان دمشق وجميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وإنهاء سياسة الاعتقال التعسفي.