الدوحة: أبدت صحيفة laquo;داي برسraquo; النمساوية اهتماماً بالزيارة التي أجراها أخيراً إلى دولة قطر الرئيس النمساوي هاينز فيشر ومحادثاته مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وفي هذا السياق، أبرزت الصحيفة وصف الرئيس فيشر لمحادثاته مع الأمير بالودية والمفيدة، لاسيما ما تعلق منها بمشكلة الشرق الأوسط، حيث كان الحديث مفتوحاً.

كما نوهت بهذا الخصوص إلى أن الرئيس النمساوي اعتبر أن دولة قطر مهتمة بتخفيف حدة التوتر في الشرق الأوسط، وتتطلع إلى حوار كبير مع الحكومة الأميركية الجديدة، وقوله أيضاً إن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يرفض العنف العسكري كحل ويدافع عن المفاوضات.

وحول نتائج الزيارة قالت quot;داي برسquot; إن الرئيس النمساوي كوّن انطباعاً بأن مواقف قطر بخصوص إيران متوازنة وحكيمة، وأنها (قطر) ترى أنه لا يجب أن تستبعد إيران من المناقشات التي تخص السياسة النووية، بينما رأى فيشر أنه ما زال هناك الكثير من الوقت لكي يشهد الشرق الأوسط انفراجاً.

وفي ما يتعلق بتوسيع العلاقات الاقتصادية بين قطر والنمسا، اهتمت الصحيفة بالرغبة التي أبداها أمير قطر بشأن إرسال وفد اقتصادي قطري رفيع المستوى إلى النمسا لإجراء مباحثات بهذا الشأن.

كما أبرزت في الوقت نفسه إشارة الرئيس فيشر ووزير اقتصاده رينهولد ميترلهنر إلى النمو الاقتصادي الذي تشهده دولة قطر، وثروتها المتمثلة في الغاز، الأمر الذي يجعل من دولة قطر سوقاً مستقبلية للنمسا.