عمان: وصل الرئيس النمساوي هاينز فيشر وزوجته اليوم الاحد الى عمان في زيارة دولة تستغرق ثلاثة ايام ستتركز على الاوضاع في الشرق الاوسط وعلى التعاون بين البلدين، حسب ما اعلن الديوان الملكي الاردني في بيان. ويرافق الرئيس فيشر (اشتراكي ديموقراطي) وفد كبير من الشخصيات الاقتصادية والعلمية وسيلتقي العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا بالاضافة الى رئيس الوزراء نادر الذهبي ورئيسي مجلسي الاعيان زيد الرفاعي والنواب عبد الهادي المجالي.

وستتناول المحادثات خصوصا النزاع الاسرائيلي الفلسطيني والنزاعات الاخرى في المنطقة، العراق وايران ولبنان، بالاضافة الى المسائل المتعلقة بمنظمة الامم المتحدة خصوصا وان النمسا ستصبح اعتبار من الاول من كانون الثاني/يناير 2009 عضوا غير دائم العضوية في مجلس الامن، حسب ما اعلن برونو اينيه المتحدث باسم الرئيس النمساوي الاحد.

وبالاضافة الى تدشين غرفتين تجاريتين مشتركتين بين النمسا والاردن في كل من عمان والعقبة (جنوب)، سيجري الوفد النمساوي محادثات حول التكنولوجيا البيئية وخصوصا الطاقة الشمسية في بلد يعد واحدا من افقر عشر دول في العالم بالمياه وهو بحاجة كبيرة الى التزود بالطاقة.

وان العلاقات بين النمسا والاردن الذي وقع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي، وثيقة، وقد قام العاهل الاردني بزيارة عمل الى فيينا في نيسان/ابريل 2008 ويزور باستمرار مع عائلته النمسا خلال فصل الرياضات الشتوية. وتعود اخر زيارة لرئيس نمساوي الى الاردن، هو توماس كليستيل (اشتراكي ديموقراطي)، الى العام 2001.