غزة :اعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم رفضها مطالب وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بالاعتراف باسرائيل. واكدت الحركة على لسان المتحدث باسمها في غزة الدكتور اسماعيل رضوان رفضها quot;لتصريحات كلينتون التي رهنت فيها نجاح الحوار الفلسطيني بالاعتراف بالكيان الصهيونيquot; واصفا مواقف وزيرة الخارجية الامريكية بأنها quot;تدخل سافر في الشأن الفلسطيني لا يمكن القبول بهquot;.

وقال رضوان في تصريح نقلته محطات اذاعة محلية ان حركة حماس تجدد موقفها الرافض الاعتراف بالعدو الصهيوني وشروط اللجنة الرباعية الدولية (الخاصة بمتابعة عملية السلام في الشرق الاوسط).

وشدد المتحدث باسم الحركة على ان الحوار هو شأن فلسطيني داخلي يسعى الى تحقيق مصالحة وطنية من المقرر ان تفضي الى اصلاح منظمة التحرير الفلسطينية واعادة بنائها لتمثل الكل الفلسطيني. وقال quot;ان الحوار يهدف الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم الثوابت الفلسطينية ويرضى عنها الشعب الفلسطيني وليس امريكا وغيرها من الاطراف الدوليةquot;.

وكرر رضوان القول quot;ان حركة حماس لن تعترف بالعدو الصهيوني او بشرعيته على ارضنا المحتلة كما لن تعترف بشروط اللجنة الرباعية الدولية المنحازو لصالح الكيان الصهيوني طوال الوقتquot;.

وحث المتحدث كافة الاطراف على عدم الرضوخ للضغوط الامريكية التي رأى انها quot;يفترض ان توجه للكيان الصهيوني بصفته العدو الذي يحتل ارضنا ويمارس العدوان واغتصاب الاراضي ويعمل على تهويد القدسquot;.

وكانت كلينتون ادلت بتصريح اثر الاعلان عن اول نتائج ايجابية صدرت عن الحوار بين حركتي حماس وفتح في مصر قائلة ان quot;الحوار بين الفصائل الفلسطينية الذي ترعاه مصر سوف لن يتمخض عن نتائج الا اذا اعترفت حركة حماس باسرائيل وبالشروط التي حددتها اللجنة الرباعية الدوليةquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد اعلن اليوم في مؤتمر صحافي عقده بمكتبه مع المنسق الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا بمدينة رام الله بالضفة الغربية ان الحكومة التي يجري الاتفاق حولها في حوار القاهرة quot;يجب ان تلتزم بالتزاماتنا المعروفة ومن ضمنها حل الدولتين والالتزامات الدولية الموقعة ليكون كل شيء واضح امامها لتمارس عملهاquot;.