برنامج إعداد وتنمية القادة يتبنى حملة قومية
الجامعة الأميركية تنتفض للقضاء على التحرش الجنسي في مصر

محمد حميدة من القاهرة: فيما يوصف بإنتفاضة كبرى للقضاء على الظاهرة، إنتهى السبت مؤتمر حاشد نظّمه طلاب برنامج القادة والتنمية في الجامعة الأميركية في القاهرة إلى تبني حملة قومية للقضاء على ظاهرة التحرش الجنسي في مصر.

شارك في المؤتمر الذي حمل عنوان quot;التحرش الجنسي: محنة قوميةquot;، مركز حقوق المرأة ومجلة استاف تينز وكلمتنا وأكثر من 300 مشارك ومشاركة من جميع إنحاء مصر، من مختلف المنظمات غير الحكومية والجامعات المصرية ومراكز الشباب والأحزاب السياسية، وعدد من الخبراء والنشطاء الحقوقيين، تناولوا جميعهم على مدار ثلاثة أيام الظاهرة بالتحليل والدراسة من جوانبها التاريخية والاجتماعية والقانونية. وتم تقسيم المشاركين في المؤتمر إلى مجموعات عمل للخروج بأفضل الأفكار ومقترحات الحملة للقضاء على الظاهرة. وقد أكدت الدكتورة نهال صلاح عضو لجنة التحكيم في المؤتمر لـ quot;إيلافquot; أن المؤتمر خرج بعدد من الأفكار الإيجابية، مشيرة إلى أن لجنة التحكيم في المؤتمر إختارت أغنية quot;سلمىquot; المناهضة للتحرش، ومن المقرر أن تتم مناقشتها مع المركز المصري لحقوق المرأة بغرض بثها. وأضافت الدكتورة نهال رئيس تحرير مجلتي quot;كلمتنا واستاف تينزquot; أن المشاركين في المؤتمر تعهدوا بتنفيذ حملة في مجالات عملهم المختلفة أملاً في القضاء على هذه الظاهرة .

وخرج المؤتمر في جلسته الختامية بعدة توصيات، فعلى المستوى القانوني يجب ان يكون هناك تعريف واضح في القانون المصري للتحرشوتوظيف بعض الأخصائيات الإجتماعيات في أقسام الشرطة لمساعدة الضحايا على التغلب على ما تعرضن له. وطالب أيضًا المؤتمربوضع نهاية لثقافة إلقاء اللوم على الضحية والطعن في هذه الثقافة مع مختلف الزعماء الدينيين والمشاهير والعمل على تطوير المناهج التعليمية على أن تقع مسؤولية التغيير على المشاركين في المؤتمر، والأفضل التركيز على المسؤولية الفردية على ما يمكننا أن نفعله كشباب وشابات تجاه هذه المشكلة quot;.

وكشف محمد دياب كاتب فيلم الجزيرة لـ quot;ايلاف quot; انه يكتب فيلمًا حاليًا عن التحرش الجنسي الآن، مؤكدًا انه مصدوم و مرعوب جدًا من القصص التي سمعها وان اكثر شيء صدمه هو الانكار، quot;الست لا تتكلم والرجل لا يسمع ولا يرى،والمشكلة الكبرى في المجتمع الذي لا يدين المتحرش بالقدر الكافيquot;.